المصرية اللبنانية تناقش مع ممثلى الضرائب منظومة الفاتورة الالكترونية

المصرية اللبنانية تناقش مع ممثلى الضرائب منظومة الفاتورة الالكترونيةالمصرية اللبنانية تناقش مع ممثلى الضرائب منظومة الفاتورة الالكترونية

اقتصاد22-2-2023 | 11:09

أكد مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أنه هناك اهتمام شديد من قبل وزير المالية بتحسين المناخ الإستثمارى في مصر، خاصة في ظل توجيهات القيادة السياسية بتحفيز الاستثمار، والوقوف على حل كافة المشكلات، وحلها سريعا لجذب الاستثمارات داخليًا وخارجيًا.
وقال توفيق إن كل من وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية تقدر الدور الذى يقوم به رجال الأعمال المصريين والأجانب في دعم ومساندة الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال الالتزام بسداد المستحقات الضريبية، وأن الوزارة والمصلحة تحرصان على تذليل أى عقبات قد تواجه الممولين، ورجال الأعمال خاصة باعتبارهم شركاء مع مصلحة الضرائب في دفع عجلة الاستثمار ، واصفًا إياهم بمحور رئيسى من محاور التنمية في أى مجتمع.
وأضاف أن مساعى الدولة لرقمنة جميع القطاعات الحكومية مستمرة، وعلى رأسها مصلحة الضرائب، التى تعتبر من أهم الروافد المالية للخزانة العامة للدولة، حيث أن ما حدث من تطوير وميكنة لها خلال السنوات القليلة الماضية، وما تزال أيضا في طريقها لاستكمال المستهدف من التحديث، الذي يُعد نقلة نوعية يستشعرها كل من يتعامل مع المصلحة من خلال إنجاز كافة الإجراءات الضريبية بشكل إلكترونى بداية بمنظومة الإقرارات الضريبية مرورا بمنظومة الإيصال الإلكترونى، ومنظومة الفاتورة الإلكترونية.
ولفت رئيس مصلحة الضرائب إلى أن منظومة الفاتورة الإلكترونية أصبحت من المشروعات القومية، التى قامت بها مصلحة الضرائب في الآونة الأخيرة لتحويل كافة الفواتير الناتجة عن تعاملات أطراف المجتمع الضريبى من ورقية إلى إلكترونية موحدة البيانات والشكل وكذلك من حيث قواعد التحقق من صحتها وذلك لحوكمة عملية البيع والشراء.
من جانبه قال المهندس فتح الله فوزى، رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إن مجتمع الأعمال يدعمون كل الخطوات والإجراءات المتطورة، التي تقوم بها وزارة المالية وبالأخص في ملف الضرائب، بما يسهل الإجراءات وميكنتها من خلال مشروعات التحول الرقمي، التي تمثل اصلاحًا كبيرا نتمنى استمراره وتكملة مشوار الإصلاح الضريبي لنصل إلى العدالة الضريبية، التي تتحقق بضم القطاع غير الرسمي إلى المنظومة الرسمية.
وأضاف أن الاصلاح الضريبى يسهم في تخفيف الأعباء علي القطاع الخاص، الذي يعاني من أزمات متلاحقة بدءا من أزمة كورونا، ومرورا بالأزمة الروسية الأوكرانية، والأزمة الاقتصادية التي يعاني منها معظم اقتصاديات دول العالم، لافتا إلى أن الهدف من هذا اللقاء تسليط الضوء على المنظومة الضريبية ودورها في تحفيز الاستثمار ودور مجتمع الأعمال.
وأوضح فوزى أن اللقاء يستهدف أيضا الوقوف على أخر ما توصلت إليه مصلحة الضرائب وجهودها في مشروعات التطوير الرقمي واستكمال ميكنة الضرائب ومشروع الإيصال الإلكتروني والفاتورة الإلكترونية وتقديم الإقرارات إلكترونيًا، مؤكدا العلاقة المتميزة بين مجتمع الأعمال، وأعضاء الجمعية المصرية اللبنانية على وجه الخصوص، ووزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية، وأنه تعاون وثيق على مدار سنوات طويلة، معربًا عن شكره لقيادات المصلحة على قبولهم للدعوة وحضورهم اللقاء.
من جانبه أكد رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن الفاتورة الإلكترونية تُعد مستند قياسى له مكونات وشكل وتصميم موحد ومحتوى تنظمه القوانين واللوائح الخاصة بعمل الفاتورة الإلكترونية، وأنها تتطلب وجود توقيع إلكترونى سار وفعال لمصدر الفاتورة، وتتيح المنظومة تأمين كامل لبيانات الفواتير المتبادلة بين الشركات.
فيما تناول محمد كشك، معاون رئيس مصلحة الضرائب المصرية، حلول المشكلات التى قُدمت من قبل ممثلى الشركات والخاصة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، متطرقا خلال اجابته إلى عدة موضوعات ضريبية أخرى.
وأكد كشك أن اكتمال تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية على جميع الشركات يسهم فى الإسراع بعملية الفحص الضريبى الإلكتروني، لأن جميع بيانات الشركات وفواتير البيع موجودة لحظيًا لدى مصلحة الضرائب المصرية وبشكل إلكترونى، بما ييسر إعداد الإقرار الضريبى، وعلى المدى الطويل تسهم فى القضاء على الشركات الوهمية.
وأكدت سلوى سمير، مدير الإدارة العامة لتشغيل ودعم مقدمى الخدمة بمصلحة الضرائب، أنه من أهم مكونات منظومة الفاتورة الإلكترونية نظام التكويد، الذى يتيح للشركات استخدام نظام الأكواد العالمى (GS1 )، وفى حالة استخدام الشركة نظام تكويد داخلى يتم ربطه بنظام المجموعة السلعية (GPC ).
ولفتت إلى أن المنظومة تعمل على إثبات الحجية القانونية للفواتير الإلكترونية، وتسمح بإرسال إخطارات لحظية لكل من البائع والمشترى المسجلين لديها.
وأكد فؤاد حدرج، نائب رئيس الجمعية، على ضرورة توسيع القاعدة الضريبية لتحقيق العدالة والشفافية وزيادة التنافسية بين الممولين ، لافتًا إلى استمرار تأييد الجمعية لجميع مراحل تطوير وتحديث مصلحة الضرائب ، وذلك لتحقيق التحول الرقمى وميكنة الإجراءات.
كان المشاركين في اللقاء من جانب مصلحة الضرائب رجب محروس، مستشار رئيس المصلحة، محمد كشك، معاون رئيس المصلحة، مها على، رئيس وحدة الإعلام بمكتب رئيس المصلحة ومدير عام الموقع الإلكترونى، سلوى سمير، مدير الإدارة العامة لتشغيل ودعم مقدمى الخدمة، صلاح إسماعيل، مدير إدارة الاتفاقيات بالتعاملات الإلكترونية، أندريه كمال، محلل نظم بقطاع المعلومات والتحول الرقمى، ورشا شبانه، ودعاء العصامى، مديري إدارات بالتعاملات الإلكترونية.
ومن جانب مجلس إدارة الجمعية، حضر كلا من فؤاد حدرج، نائب رئيس الجمعية، د. زينب الغزالي، عضو مجلس الادارة رئيس لجنة المرأة بالجمعية، عمر بلبع، عضو مجلس الادارة، رؤوف ابو ذكري، رئيس مجموعة الاقتصاد والأعمال، سعيد الاطروش، المستشار الاعلامي للجمعية، عمرو فايد المدير التنفيذي للجمعية.
يذكر أن اللقاء شهد حضور ممثلى نحو 30 شركة، أهمها، تاكى فايتا، بيلا دونا للتريكو والملابس الجاهزة، الإيطالية اللبنانية لصناعة الأيس كريم، cst للتأمين، أليكس فارم للتصدير، مينا لاستشارات التطوير العقارى، وادى النيل للخدمات الطبية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2