فريق من دول الكومنولث يراقب عمليات التصويت في انتخابات الرئاسة النيجيرية

فريق من دول الكومنولث يراقب عمليات التصويت في انتخابات الرئاسة النيجيريةنيجيريا

عرب وعالم25-2-2023 | 14:05

يراقب مراقبو الكومنولث، وهو اتحاد يضم 56 دولة، عملية التصويت التي بدأت اليوم السبت، في جميع أنحاء نيجيريا؛ لانتخاب خليفة الرئيس محمد بخاري، بعد أن أمضى 8 سنوات وهو الحد الأقصى المسموح به بموجب الدستور.


وذكرت رابطة دول الكومنولث - في بيان أوردته على موقعها الرسمي - أن رئيس مجموعة مراقبي الكومنولث، الرئيس السابق لجنوب أفريقيا تابو إيمبيكي، دعا جميع الناخبين المؤهلين للتعبير عن إرادتهم من خلال صندوق الاقتراع.


وتتواجد فرق مراقبة ال انتخابات في الكومنولث في ولايات بينو وإيدو وكانو ولاجوس وأوندو وريفرز وسوكوتو بالإضافة إلى إقليم العاصمة الفيدرالية، حيث يراقبون التصويت والفرز والنتائج في مراكز الاقتراع ومراكز الفرز.


وستصدر الكومنولث بيانا مؤقتا، يقدم التقييم الأولي للمجموعة للعملية الانتخابية في مؤتمر صحفي يوم 27 فبراير الجاري في أبوجا، وسيعقب ذلك تقرير نهائي شامل يغطي جميع ملاحظات المجموعة.


وتتواجد مجموعة مراقب الكومنولث في نيجيريا منذ 18 فبراير الجاري، ومنذ وصولها، استمعت المجموعة إلى السلطات الانتخابية والأحزاب السياسية ووسائل الإعلام وجماعات المجتمع المدني التي تمثل النساء والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة ، بالإضافة إلى المفوضين الساميين المقيمين من دول الكومنولث.


وتوجه الناخبون في نيجيريا إلى صناديق الاقتراع، اليوم لانتخاب خليفة للرئيس محمد بخاري. وسيبدأ فرز الأصوات فور إغلاق مراكز الاقتراع، وسيجري نشر النتائج خارج مراكز الاقتراع، ومن المتوقع صدور النتائج النهائية من الولايات الست والثلاثين والعاصمة الاتحادية أبوجا في غضون خمسة أيام من التصويت.


والمتنافسون الرئيسيون في السباق لخلافة بخاري هم: حاكم لاجوس السابق بولا تينوبو (70 عامًا) من حزب المؤتمر التقدمي الحاكم، وأتيكو أبو بكر (76 عامًا) من حزب الشعب الديمقراطي المعارض الرئيسي والذي سبق أن شغل منصب نائب الرئيس، بالإضافة إلى حاكم ولاية أنامبرا السابق بيتر أوبي (61 عامًا) من حزب العمل الأصغر.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2