محافظ أسوان: العلاقات مع ألمانيا تشهد تطورًا كبيرًا على كافة المستويات

محافظ أسوان: العلاقات مع ألمانيا تشهد تطورًا كبيرًا على كافة المستوياتمحافظ أسوان

محافظات27-2-2023 | 16:36

أكد محافظ أسوان أشرف عطية، على عمق العلاقات التاريخية والودية بين مصر وألمانيا، والتي تشهد تطورًا كبيرًا في الفترة الحالية على كافة المستويات المتبادلة برعاية من الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحقيق المزيد من التعاون والدعم بين البلدين.

ورحب عطية - خلال لقائه اليوم الاثنين، فرانك هارتمان سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة وحرمه نانسى لو، بحضور الدكتور أحمد فرمان مستشار المحافظ للسياحة والآثار والهوية البصرية - بزيارة السفير الألماني لأسوان عاصمة للشباب والاقتصاد والثقافة الإفريقية.
واستعرض أهم المقومات الإقتصادية والسياحية والزراعية والفرص الاستثمارية المتاحة خاصة المنطقة اللوجستية العالمية بمنطقة كركر جنوب أسوان، وإرتباطها بمشروع القطار الكهربائي فائق السرعة، ومشروع مد القطار التقليدي لمدينة أبو سمبل السياحية.
وقال إن المحافظة تشهد طفرة غير مسبوقة بتنفيذ مشروعات البنية التحتية سواء بقرى مبادرة (حياة كريمة) أو داخل المدن، وهو الذي يتوازى مع تنفيذ مشروعات التطوير والتجميل؛ لتوفير كافة سبل الراحة والاستمتاع للسائحين خاصة من الشعب الألماني الصديق الذي يعشق الحضارة المصرية.
وأضاف أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية أمام الشركات الألمانية في ظل توافر الثروات الطبيعية وتنوع مصادر الطاقة، فضلًا عن موقعها الجغرافي باعتبارها البوابة الرئيسية على الأسواق الإفريقية.
وطالب بالاستعانة بالخبرة الألمانية في إعادة تأهيل مشروع النظافة العامة وتدوير المخلفات الصلبة وخاصة من البلاستيك، حيث قامت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بالبدء بهذا المشروع منذ 23 عامًا بإنشاء مصنع تدوير المخلفات والمدفن الصحي المحكوم.
وفي سياق متصل، أكد سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة أن زيارته لمحافظة أسوان التي بدأت اليوم تتضمن برنامجا مكثفا من الفعاليات الثقافية والزيارات في إطار العلاقات القوية والمتينة والمتشعبة مع مصر، موضحا أن التعاون الثنائي يتضمن مجال التعليم، حيث تحتل مصر المرتبة الثانية بعد إسبانيا في عدد المدارس التي تدرس اللغة الألمانية.
وقال السفير فرانك هارتمان - في مؤتمر صحفي للوفد الصحفي المرافق له- إن مصر تحتل المرتبة الأولي عالميا من حيث المساعدات الإنمائية التي تحصل عليها من ألمانيا، مشيرا إلى أنه زار اليوم السد العالي ومحطات توليد الكهرباء المائية، حيث تساهم ألمانيا في إعادة تأهيل المولدات الكهرباء التي بدأ تشغيلها عام 1960 بقيمة 41 مليون يورو .
وأفاد بأنه زار اليوم محطة بنبان للطاقة الشمسية التي تعد أكبر محطة من هذا النوع في أفريقيا، لافتا إلى عزم الحكومة المصرية التوسع في الطاقة الجديدة والمتجددة بنسبة 42 في المائة من إجمالي الطاقة المولدة في البلاد، مشيرا إلى أن ألمانيا تشارك في محور المياه والغذاء والطاقة ( نوافي ) التي يقدر المخصص منها لقطاع الطاقة بـ 42 مليون يورو لإنتاج الهيدروجين الأخضر مع مصر .
وأشار إلى أنه زار اليوم المشروعات التي تدعمها إحدى مؤسسات المجتمع المدني في قرية غرب سهيل، حيث تولي برلين اهتماما كبيرا بتنمية المناطق الريفية وتمكين المرأة وتأهيلها لسوق العمل، وكذلك إدارة المخلفات الصلبة.
وذكر أنه بحث اليوم مع محافظ أسوان، سبل تعزيز التعاون، حيث أعلن المحافظ افتتاح قسم اللغة الألمانية في كلية الألسن بالجامعة، مضيفا أن ألمانيا تعمل على الترويج للدراسة في الجامعات الألمانية.
وأوضح أن مباحثاته مع محافظ أسوان تطرقت إلى الاهتمام بمشروعات تطوير البنية التحتية ومجال النقل في ضوء أن شركة سيمنز الألمانية تنفذ مشروع القطار السريع، وكذلك مشروع لوجستي يتم تنفيذه في غرب أسوان يضم ميناء جافا و مركزا لوجستيا، فضلا عن إمكانيات التعاون في إدارة المخلفات الصلبة .

أضف تعليق