مصر تخطط لمشروع سكك حديد تربط بين البحرين المتوسط والأحمر

مصر تخطط لمشروع سكك حديد تربط بين البحرين المتوسط والأحمرمصر تخطط لمشروع سكك حديد تربط بين البحرين المتوسط والأحمر

*سلايد رئيسى29-4-2018 | 13:43

كتبت: أمل إبراهيم

بدأت وزارة النقل دراسة بناء خط سكة حديد يربط البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.

ومن المتوقع أن يبدأ طريق السكك الحديدية من ميناء الإسكندرية إلى دمياط، وكذلك إنشاء محطة للسلع العامة في ميناء نيوبيع جنوب سيناء ،  لمساعدة كلا من سوريا والعراق.

يأتي ذلك في إطار خطة جديدة للموانئ المصرية، والتي ستنفذها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، بالتعاون مع ميناء هامبورغ في ألمانيا. وأكد الدكتور مصطفى الديب مستشار وزير النقل البحري أن عدداً كبيراً من المستثمرين أبدوا اهتماماً بالاستثمار في كل من الإسكندرية ودمياط وموانئ البحر الأحمر.

أكد وزير النقل هشام عرفات أهمية تشجيع التمويل في مجال النقل بالسكك الحديدية والنقل النهري كأولوية قصوى للوزارة ، موضحاً أن السكك الحديدية التي تربط ميناء الإسكندرية بمحافظة ديميتا من المتوقع أن تنقل 500 حاوية خلال مرحلتها الأولى.

بالإضافة إلى ذلك ، أعلن عرفات أن التجارة الوطنية من المتوقع أن تزداد خلال الفترة المقبلة ، بعد إنشاء محطات متعددة الاستخدام في الإسكندرية ودمياط ونويبع وسفاجا.

كما كشف الديب عن مشروع ثانٍ في مدينة النعيعة ، والذي سيشمل خط سكة حديد يربط المدينة بشبكة السكك الحديدية الرئيسية ، موضحا أن الوزارة تعمل على الدراسات النهائية لإنشاء ميناء متعدد الأغراض في نويبع. ، والتي سوف تعمل لنقل البضائع الضرورية للمساعدة في بناء سوريا والعراق. تستهدف الحكومة 100 ألف حاوية يتم نقلها يومياً من خلال النقل النهري.

وتعمل مصر أيضاً على مد خط قطارات خفيفة لربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة الجاري  تشييدها شرق القاهرة.

وقال النائب محمد بدوى دسوقى، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن إعلان وزارة النقل دراسة إنشاء شبكة ربط البحرين المتوسط والأحمر بخط سكة حديد له أهمية كبيرة، لأنه يعتبر بمثابة نقلة نوعية سيكون لها تأثير على التجارة الداخلية والخارجية فى مصر.

الهدف من إنشاء هذه الشبكة هو ربط الطرق والموانئ البرية والبحرية بقناة السويس، ما سيكون له تأثير على الاقتصاد القومى المصرى، كما أنه سيكون له تأثير إيجابى على سرعة تداول الحاويات والتجارة وتوفير فرص عمل.

أضف تعليق

إعلان آراك 2