بعد المصافحة.. سقوط جدار الكراهية بين الكوريتين

بعد المصافحة.. سقوط جدار الكراهية بين الكوريتينبعد المصافحة.. سقوط جدار الكراهية بين الكوريتين

* عاجل1-5-2018 | 19:55

وكالات

جاءت اللحظة التى يرفرف فيها حمام السلام على شبه الجزيرة بعد أن أعلنت الكوريتان، نهاية الحرب الكورية، هذا العام، مع تغيير اتفاق وقف إطلاق النار إلى اتفاقية سلام.

واتفقا الزعيمان الجنوبى والشمالى، على وقف كل الأعمال العدائية تماما برا وبحرا وجوا، مؤكدين أنهما سيحولان المنطقة المنزوعة السلاح إلى "منطقة سلام".

 وأوضح الزعيمان،  الانتهاء تمام من إزالة مكبرات الصوت بالمنطقة الحدودية بينهما، ضمن إجراءات السلام التي فرضها بيان "بانمونجوم" من أجل السلام والوحدة في شبه الجزيرة الكورية، والذي وقعه رئيسا الكوريتين في لقاء تاريخي بينهما.

الحرب الباردة، حرب الأفكار، الحرب الأيديولوجية، حرب الأعصاب، العدوان غير المباشر، جميعها مصطلحات تحمل نفس المعنى للحرب النفسية، استخدمتها دول عدة على مر التاريخ في حروبها، عبر بث هجوم عنيف على القوى النفسية لدى أعدائها بطرق مقنعة لا تجعل أحدًا يأخذ منها الحيطة والحذر، وأحيانًا كانت صاحبة الأثر الأكبر في حسم حروب بعينها.

مكبرات صوت شبة الجزيرة الكورية

من يقتنع أن سماع الأغاني، وإن كانت ممنوعة، أو النشرات الإخبارية، أو حتى النشرات الجوية قد تبث الرعب في نفوس أحد لاسيما الجنود على الحدود لدولتين، تهدد إحداهما العالم نوويًا.

قبل إزالة المكبرات الحدودية، كان الجيش الكوري الجنوبي يدير 40 وحدة من مكبرات الصوت على جبهة المواجهة الغربية، بحسب وكالة "يونهاب" الرسمية، تبث نشرات جوية، لجذب انتباه جنود كوريا الشمالية ليواصلوا الاستماع إليها، تتبعها نشرات أخبار من الكوريتين، وكذلك مسلسلات درامية، ونقاشات عن الديمقراطية، والرأسمالية، وسبل الحياة في كوريا الجنوبية، ثم تعليقات، عن الفساد وسوء الإدارة في الشمال، وهنا مربط الفرس في تغيير نفوس جنود الشمال، وتشكيكهم فيما يخبرهم به زعيم بيونج يانج.

موسيقى الجنوب المحبوبة والمحرمة لدى الشمال

تحرص مكبرات صوت كوريا الجنوبية على بث موسيقاها المحبوبة والشهيرة بشبه الجزيرة الكورية، والتي في نفس الوقت تحظرها بيونج يانج في الشمال ضمن الأغاني والألبومات الأجنبية، التي تعاقب مستمعيها بالإعدام في قانونها المثير للجدل.

واحتلت "جانجام ستايل" إحدى الأغاني الكورية الجنوبية مرتبة أكثر الفيديوهات مشاهدة على موقع الفيديو الشهير "يوتيوب"، وهي أغنية منفردة لمغني الراب الكوري الجنوبي "ساي"، عرضت في 15 يوليو 2012، ووصل عدد مشاهدات الفيديو الموسيقي إلى أكثر من 3 مليارات مشاهدة على الموقع.

وعلى الجانب الآخر، كانت مكبرات صوت كوريا الشمالية -رغم ندرة عددها وضعف جودتها- تبث مواد منددة بكوريا الجنوبية وحلفائها، يقال إنها كانت ذو تأثير كبير على مكبرات الجنوب، أو هكذا كانت تدعي الأخيرة.

مكبرات الصوت.. حرب نفسية بين الكوريتين

بدأ البث الإذاعي لمكبرات الصوت بشبه الجزيرة عام 1963م في الجنوب وعام 1962 في الشمال، وتكرر وقفه وإعادة تشغيله حسب العلاقات بين الكوريتين.

وتوقف البث في عصر الرئيس الأسبق الراحل روه مو-هيون، نتيجة لاتفاق نتج عن المحادثات العسكرية بين الكوريتين عام 2004م، غير انه استؤنف في عهد حكومة الرئيسة السابقة بارك كون-هيه، ردًا على التجربة النووية الرابعة في يناير عام 2016، واستمر حتى انقطع اليوم وأزيلت الميكروفونات تمامًا، في خطوة جادة لوقف الحرب الباردة بين الكوريتين.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2