أشهر أمهات التاريخ

أشهر أمهات التاريخأشهر أمهات التاريخ

*سلايد رئيسى20-3-2017 | 20:04

كتبت: نرفانا محمود يقول الشاعر محمود درويش : "وأعشق عمري لأني إذا متُ أخجل من دمع أمي ".

الأم هى أساس المجتمع وأساس الرقى والنهضة وعبر التاريخ هناك أمهات عبرن وتركن شذى عطرهن يدوم بيننا إلى الأبد ، وتأثيرهن باق أمد الدهر  وعلى مدار التاريخ منذ الخليقة الأولى وإلى اليوم هناك عشرات الأمهات اشتهرن بأعمالهن وحصلن على ألقاب صارت مقرونة بأسماءهن يعرفن بها ومن هؤلاء العشرات يبقى هؤلاء الآتى ذكرهن.

حواء أم البشر

أم البشرية التى خلقها الله لتكمل منظومة الخلق، ويكتمل بها عمار الكون حكمة الخلق.. أمنا حواء هي أول امرأة علي وجه الأرض

وقد ذكر الله سبحانه أنه خلق أولا نفس آدم ومنها  خلق نفس حواء "وخلق منها زوجها" .

وفيما عدا ما أخبرنا به القرآن، لا نستطيع اعتماد عشرات القصص الأسطورية التى وردت بشأن عملية خلق حواء حيث مصدر هذه القصص فى الغالب الإسرائيليات التى ورد أكثرها فى كتب التفسير.

أم موسى عليه السلام 

التي فارقته في مهده لتحميه، حتى خلا فؤادها وضاقت عليها الدنيا، لكن كانت حياة طفلها بالنسبة لها أهم أضعاف مضاعفة من راحتها إلى جانبه، وباقى القصة معروفة ومشهورة وذكر القرآن تفاصيلها.

أم المسيح مريم عليها وعلى ابنها السلام

ولدت مريم يتيمة فقد توفي والدها عمران وهي في بطن أمها وكفلها زوج خالتها زكريا ، وشبت مريم فتاة عابدة قانتة في خلوة المسجد تحيي ليلها بالذكر والعبادة والصلاة والصوم.

وتمهيدا للمعجزة المقبلة عليها مريم بدأت الملائكة تكلمها فى محرابها، ثم نزل جبريل عليه السلام - على هيئة رجل-    وهي معتكفة تعبد الله سبحانه، ليبشرها بالمسيح ولدًا لها.

والسيدة مريم العذراء هي الأم الأشهر على الإطلاق على نطاق المسكونة بسبب معرفة أتباع الديانات السماوية بها، وقد جاء فى القرآن والأنجيل ذكرها، وذكر المعجزة التي حباها الله بها ، وما لاقته من عنت قومها أقرب الناس إليها وهو كثير، لكنها صبرت وصابرت، ونالت التكريم من رب العالمين.

أمهات المؤمنين

..و "أم المؤمنين" مسمى إسلامي يأطلق على زوجات النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم. وقد ورد   القرآن، حيث جاء في سورة الأحزاب قول الله تعالى:  "النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ" .

هن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلى رأسهن السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها. وقد قدمت أمهات المؤمنين الكثير من التضحيات في سبيل نشر الدعوة الإسلامية ولقيت السيدة خديجة بشكل خاص الكثير، فقد آوت الرسول الكريم حين طرده الناس وصدقته حين كذبه الناس كما ورد في الحديث الشريف، وظل رسولنا الكريم وفيا لذكراها، وفيا لحبها حتى أخر يوما فى حياته.

ومن أمهات المؤمنين السيدة عائشة رضى الله عنها وأرضاها التى لعبت دورا مهما ومحوريا فى حياة الرسول الكريم وهى ابنة أبو بكر الصديق أول المسلمين من الرجال

الأم تريزا

"أنا قلم رصاص في يد الرب الذي يكتب رسالة محبة للعالم هكذا قالت تصف حالها  "غونشي بوياخيو" التى اشتهرت باسم الأم تريزا.

ولدت  في 1910، في مدينة سكوبي فى مدينة مقدونيا ، فى طفولتها كان أكثر ما تأثرت به ، هو كرم العائلة الشديد ومساعدتها ورعايتها للفقراء في مكان إقامتها. وهذا ما طبع حياتها كلها بطابعه فأدركت أن رسالتها هي مساعدة الفقراء والمحتاجين، فقررت أن تصير راهبة، وارتحلت لهذه الغاية إلى دير راهبات "أخوية لوريتو" بإيرلندا حيث رسمت راهبة مبتدئة.

وبعد عام أرسلت إلى دير تابع لتلك الرهبنة في مدينة داريلينغ بالقرب من كالكوتا في الهند ...

و حظيت الأم تريزا بإعجاب العالم ونالت العديد من الجوائز تقديرا لخدماتها الجليلة، وقد عرفت كيف تستغل سمعتها العالمية بذكاء من أجل جمع المال والمساعدات لخدمة القضية الإنسانية النبيلة التي جعلتها هدفا لها.

من مآثرها أنها لدى تسلمها جائزة نوبل للسلام طلبت إلغاء العشاء التقليدي الذي تقيمه لجنة جائزة نوبل للفائزين، وطلبت ان ينفق المبلغ (ثمن الطعام) لتنفقه على إطعام 400 طفل هندي فقير طوال عام كامل.

أم المصريين

اسمها: صفية مصطفى فهمي، وعرفها التاريخ المصرى باسم: صفية زغلول، هذا لقبها نسبة لزوجها الزعيم سعد زغلول.

وتعتبر نموذج نسائي مصري فريد، فقد كان لها دور بارز في الحياة السياسية المصرية، ولعبت دورا بارزا فى ثورة سنة 1919 التى سعت لتحرير المصريين من ربقة الاحتلال البريطانى.

و ساهمت بشكل فعال في تحرير المرأة المصرية، واستمر عطائها المتدفق من أجل قضية الوطن العربي والمصري جوار زوجها الزعيم الشعبى، لهذه الأسباب خاصةً وغيرها أطلق عليها المصريون لقب: "أم المصريين".

أضف تعليق