تقرير : نجلاء علاء الدين
برع البعض منهن فى أداء دور الأم وكأنهن أمهات حقيقيات لأبناء هم ليسوا بالحقيقة أبنائهن .. عن أمهات السينما نكتب، عن اللاتى حفرن فى ذاكرتنا نماذج مفعمة بالحب، وفجروا بداخلنا روعة أن تنساب دموعنا وترتعش أفئدتنا.. ونحن نتابع حنان الأم، وخاصة عند أولئك الذين حرموا منه ومنها.
وفى تاريخ شاشاتنا الفضية، هناك كنز ثمين وعدد كبير من الأمهات اللاتى أصبحن علامات فى السنيما العربية على الرغم من أن بعضهن لم تنجبن أولادا، وآخريات لم تتزوجن، ولكن المصداقية لم تفارقهن والنجاح كان حليفا لهن،
السجل كبير ويحوى أسماء عدية للاتى تركن بصمة واضحة فى تقديم دور الأم فى السينما العربية، والمصرية خاصة.
العبقرية
أول تلك الفنانات والتى قدمت عدد كبير من أدوار الأم بعبقرية على الرغم من عدم زواجها نهائيا، وعدم تذوقها طعم الأمومة فى حياتها، هى الفنانه القديرة أمينة رزق والتى لقبت بـ "الأم العذراء"..
وهل ينسى أحد دورها فى فيلم دعاء الكروان؟!، والنداء الشهير الذى نادتها به سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة بطلة الفيلم ، وكانت تسألها من بين دموعها: "هنادى وين يا اماى" .. أو دور الأم الحانية القوية فى فيلم الشموع السوداء والذى جسد فيه أمامها لاعب الكرة الشهير صالح سليم دور الأبن الكفيف؟!.. لقد برعت أمينة رزق منذ بداياتها الأولى فى خلق معادلة الأداء التى تمزج فيها الحنان بالقوة والذكاء ..لكن مأساوية الأدوار التى جسدتها وسمتها بطابع سوداوى عند جمهور المشاهدين
والطريف فى الأمر أن أمينة رزق كانت أحيانا تجسد دور الأم فى العمل الدرامى لأبناء هم فى الحقيقة أصغر منها سنا، لكن مصداقيتها وملامحها غلبت هذا الفارق العمرى .
ومن أهم أعمال رزق أيضا أفلام "العار، الأنس والجن ، بداية ونهاية ، التلميذة، أين عمري، أريد حلا، التوت والنبوت، قنديل ام هاشم، عودى يا أمى، المجرم، ,بورسعيد."
أم السينما المصرية
"أم السينما المصرية" هذا اللقب الذي تميزت به الفنانة الراحلة "فردوس محمد", لم يأت من فراغ لأن صوتها وملامحها وهيئتها كانوا سرا من أسرار نجاحها في دور الام فهى كانت تشبه كثير من الأمهات المصريات،ولقد أبدعت فى دور الأم الحنونة على الرغم من عدم إنجابها على الإطلاق، ومن أشهر أعمالها "حكاية حب"، "سيدة القصر" ,"عنترة بن شداد" ,"رد قلبى" و"صراع فى الميناء".
واستكمالا للفنانات اللاتى لم تنجبن ولكن نجحن فى تقديم دور الأم وببراعة كانت الفنانه الراحلة سناء جميل فهى من الممثلات اللاتي لمعن في تقديم دور الأم باقتدار .
ومن أعمالها "أضحك الصورة تطلع حلوة , و مسلسل "الرقص على سلالم متحركة" و"خالتى صفية والدير"
ماما نونة
"ماما نونة " علامه مميزة فى تاريخ الدراما ، فلا ننسى الفنانة "كريمة مختار" فى هذا الدور الفارق فى مسلسل ( يتربى في عزو )، والفنانة كريمة واحدة من أشهر الأمهات في تاريخ السينما، خاصة عندما نتذكر الأم الحنونة الطيبة التي تدعو لأبنائها دائما.
ومن أشهر أعمالها "ثمن الحرية"، "أميرة حبي أنا"، "نحن لا نزرع الشوك"، "الفرح" ، وبالوالدين إحسانا ، ورجل فقد عقله ، والشيطان يعظ ، وإعدام طالب ثانوي ، والليلة الموعودة ، ويا رب ولد ، وسعد اليتيم ..
ست الحبايب
ملامح رقيقة لا تنفع إلا لأم طيبة تعول الأسرة وتحمل هم الأبناء وتحض علي الخير.، صوتها دافئ حنون هى الفنانة "عزيزة حلمى" واحدة من أكثر الفنانات عملا بالفن والقيام بدور الأم, فهى البطلة الحقيقية لأغنية "ست الحبايب"، توفى ابنها فى وقت ولادته ولم تنجب ثانية وعلى الرغم من ذلك فقد تمكنت تمكنا تاما من تقديم دور الأم الحنونة ببراعة شديدة ,
ومن أشهر أعمالها "النمر"، "فارس بني حمدان"، "زمن حاتم زهران"،"ظلمونى الناس ",حماتى قنبلة ذرية"، "الملاك الظالم"، "الوسادة الخالية"، "دهب".
أمينة
برعت فى دور "أمينة " الأم الحنونة في ثلاثية الأديب العالمي نجيب محفوظ "بين القصرين"، "قصر الشوق"، "شيء من الخوف".
وتعد من أشهر أمهات السينما على الرغم من قلة أعمالها، هى الفنانة "آمال زايد" والدة الفنانة معالى زايد .
دورها كأم كان من أكثر الأدوار إقناعا وتعبيرا عن الأم المصرية البسيطة ونجحت فى الدور نجاحا كبيرا، وأصبحت من رموز الامومة في السينما المصرية وشاركت فى أعمال أخرى مثل "قصر الخوف" و" شىء من الخوف".
أمهات بشكل عصرى
ولن نكتفى بأمهات زمن الفن الجميل بل إن هناك عدد من الفنانات القديرات فى عصرنا هذا قدمن دور الأم بشكل عصرى مختلف ومتميز على سبيل المثال لا الحصر لدينا الفنانة "عبله كامل "
الفنانة عبلة من أهم اللواتى قدمن دور الأم بطابع خاص بها ,ولقد برعت فى تقديمه منذ صغرها ..
ومن أهم أعمالها " مسلسل "لن أعيش فى جلباب أبى" ومسلسل حديث الصباح والمساء" والمسلسل الكوميدى "نص أنا.. نص هو" وآخر أعمالها الدرامية مسلسل "سلسال الدم" . أما عن أبرز أعمالها فى السينما التى أدت فيها دور الأم فيلم "اللمبى" وفيلم "كلم ماما" وفيلم "سيد العاطفى" وأفلام أخرى كثيرة أمثال عودة الندلة وفيلم بلطية العايمة.
الفنانه "دلال عبدالعزيز" قدمت دور الأم فى عدة أعمال فى السينما والتليفزيون بمنتهى الصدق , ومن أهم أعمالها السينمائية التى برزت فيها بدور الأم فيلم " لا تراجع ولا استسلام" التى قامت فيه بدور أم أحمد مكى، وفيلم "صنع فى مصر" وكانت أمًا لأحمد حلمى، وأيضا فيلم "آسف على الإزعاج" وفيلم "أسرار البنات " وفيلم "سمير وشهير وبهير"، أما عن أدوارها الدرامية التى تألقت فيها مسلسل "حديث الصباح والمساء" ومسلسل "ابن الأرندلى"
الفنانه"ليلى عز العرب " فنانة قديرة حاصلة على درجة الدكتوراه في مجال الاقتصاد، وقررت الالتحاق بدورة في مجال التمثيل في قصر السينما وتدربت على يد الفنان الراحل سعد أردش، ووقع الاختيار عليها لتؤدي شخصية اﻷم في فيلم (ألف مبروك) أمام النجم أحمد حلمي،,كما نالت شعبية كبيرة في التليفزيون من خلال شخصية سامانثا في مسلسل (الكبير أوي) لتؤدى فيه دور والدة الفنان أحمد مكى.