أوليات الأهلى والترجى.. تاريخ عمره ٢٨ سنة

أوليات الأهلى والترجى.. تاريخ عمره ٢٨ سنةأوليات الأهلى والترجى.. تاريخ عمره ٢٨ سنة

* عاجل4-5-2018 | 16:42

كتب: أحمد الطوانسى

يلتقى الأهلى مع فريق الترجى التونسى فى التاسعة من مساء اليوم الجمعة على ملعب برج العرب، فى الجولة الأولى من دور المجموعات ببطولة دورى أبطال أفريقيا.

يصنف الأهلى على رأس المجموعة الأولى بالبطولة، والتى تضم غيره والترجى، فريقى تاونشيب رولرز البتسوانى وكمبالا سيتى الأوغندى.

وهناك تاريخ حافل يضم سجل كبير فى لقاءات الأهلى والأندية التونسية وخاصة الترجى غريمه فى لقاء اليوم، ويشير هذا التاريخ إلى أن الفريقين تقابلا 16 مرة فى البطولات الإفريقية، حقق النادى الأهلى الفوز فى 6 من هذه اللقاءات، فيما حقق الترجى التونسى 3 أنتصارات، وتعادل الفريقين فى 7 لقاءات.

وسجل الأهلى فى مرمى الترجى 18 هدفـا  بينما هز الترجى شباك مرمى الأهلى 11 هدفا مرة.

أبرز الغيابات عن الفريقين فى لقاء اليوم.

يغيب عن الأهلي كلا من"وليد أزراو وجونيور أجايي"، بينما يغيب عن الترجي اللاعب "بن يحيي" نظرا لأنه فسخ التعاقد وترك الفريق.

وفيما يلى ٢٥ معلومة أوردها موقع "يوروسبورت" عربى، هى بمثابة أوليات بين الأهلى ةالترجى وبيانها كالتالى:

1 – أول 3 لقاءات جمعت الفريقين لم تُسجل خلالها أي أهداف، فحسم التعادل السلبي لقائي ثمن نهائي دوري الأبطال نسخة 1990، قبل أن يحسمها الترجي بركلات الترجيح، كما حلت النتيجة ذاتها في ذهاب نصف نهائي نسخة 2001 بالقاهرة.

2 – أول هدف في مواجهات الأهلي والترجي، سجله اليساري كلايتون، اللاعب البرازيلي الحاصل على الجنسية التونسية في إياب نصف نهائي دوري الأبطال 2001 بملعب المنزة بشباك عصام الحضري.

3 – محمد أبوتريكة هو صاحب أولى أهداف الفريقين على ملعب القاهرة الدولي، حيث إفتتح ثلاثية الأهلي في شباك الترجي بالجولة الثالثة لدور المجموعات الإفريقي نسخة 2007

4 – الاهلي والترجي إلتقيا في نهائي قاري وحيد كان لدوري الأبطال نسخة 2012 وحسمه الأهلي بنتيجة 3 – 2 بمجموع المباراتين.

5 – الأهلي هو من حقق الفوز الأول في مواجهات الفريقين في العشرين من يوليو لعام 2007، بثلاثية نظيفة بملعب القاهرة بدور المجموعات الإفريقي نسخة 2007.

6 – الفريقان إلتقيا في 12 مباراة، فاز الأهلي في 3 منهم مرتين بملعبه ومرة على ملعب منافسه، بينما فاز الترجي في 3 مباريات أيضاً جميعهم بملعبه، وهيمن التعادل على 6 مباريات بواقع 4 منها سلبية، وتعادلين إيجابيين.

7 – النتيجة الأكبر في لقاءات الفريقين كانت فوز الأهلي بثلاثة أهداف مقابل لاشيىء بدور المجموعات لرابطة دوري الأبطال نسخة 2007.

8 – الأهلي سجل 10 أهداف في شباك الترجي، بينما أحرز بطل تونس 8 أهداف بشباك نظيره المصري.

9 – محمد أبوتريكة نجم الأهلي المعتزل، والكاميروني يانيج نياج مهاجم الترجي الحالي، هما هدافي مواجهات الفريقين، فسجل كل منهما هدفين.

10 – الإهلي سجل مرتين بالرأس في شباك الترجي عن طريق فلافيو في 2007 وأبوتريكة في 2011، بينما سجل التوانسة من خلال 3 رأسيات في شباك الأهلي عن طريق نيانج وبانانا في 2011 والهشري في 2012.

11 – الأهلي سجل 3 أهداف في شباك الترجي بتونس، وهو الرصيد ذاته لأهداف الفريق التونسي في مرمى الأحمر بالقاهرة.

12 – ثلاثة أهداف في مواجهات الفريقين أثارت جدلاً واسعاً أولها لمحمد فضل الذي ارتطمت الكرة في يده وسكنت شباك الترجي في ذهاب نصف نهائي نسخة 2010، وثانيها هدف متعمد باليد لإينرامو في باك إكرامي بلقاء العودة، وأخرهم هدف بابانا في شباك أحمد عبد المنعم بدور المجموعات نسخة 2011 من تسلل واضح.

13 – الفريقان إلتقيا في الـ 12 مباراة التي جمعتهما ببطولة واحدة فقط هي رابطة دوري الأبطال، ويعد لقاء الأحد هو الأول للفريقين وجهاً لوجه بمسابقة أخرى هي الكونفيدرالية.

14 –  حسم الأهلي بطاقة النهائي مرة على حساب الترجي في 2001، وحصد لقب على حسابه في 2012، بينما خطف الترجي بطاقة النهائي لنسخة 2011 على حساب الأهلي، وسبقها بلوغ ربع نهائي 1990، لتكون الكفة متعادلة إلى حد كبير في المواجهات المباشرة ذهاباً إياباً، وكلاهما حقق المراد مرتين.

15 – هدف وحيد بنكهة أجنبية للأهلي في شباك الترجي، حيث يعد هدف الأنجولي أمادو فلافيو بلقاء الفريقين بالقاهرة نسخة 2007 هو الهدف الوحيد للاعب غير مصري في شباك فريق باب سويقة، بينما سجل الأجانب من لاعبي الترجي 5 أهداف في شباك الشياطين الحُمر، بواقع هدفين للكاميروني نيانج في 2011 و 2012، وهدف شهير للنيجيري لإينرامو في 2010، وهدف للكاميروني بانانا في 2011، وسبقهم هدف كلايتون في 2001، وهو اللاعب البرازيلي قبل تجنيسه من قبل الدولة التونسية.

16- ركلات الترجيح تم الإحتكام إليها مرة وحيدة في تاريخ مواجهات الفريقين، وذلك عقب تعادلهما سلبياً ذهاباً إياباً بدور الـ16 لرابطة دوري الأبطال نسخة 1990، ليحسم بطل تونس عبوره للدور التالي من قلب ملعب القاهرة.

17 – حالة طرد وحيدة شهدتها مواجهات الفريقين، كانت من نصيب محمد بركات في لقاء العودة لنصف نهائي دوري الأبطال نسخة 2010 بملعب رادس.

18 – وائل جمعة هو أكثر لاعبي الفريقين مشاركة في القمة المصرية التونسية، حيث شارك "الصخرة"في 6 مباريات أولها في 4 نوفمبر عام 2001 وأخرها في 17 نوفمبر عام 2012.

19 – الفريقان شاركا بزيهما الرسمي سوياُ، الأهلي يعبر بتروجت بنيران صديقة بالقميص الأحمر والترجي بالقميص الذهبي المخطط بالأحمر في 4 مواجهات فقط، بينما أجبرت اللوائح والقوانين كل فريق على تغيير زيه الرسمي خارج ملعبه بدايةً من مواجهة دور المجموعات نسخة 2007.

20 – ركلتا جزاء تم احتسابهما لكل فريق على حدى على مدار تاريخ مواجهتهما، والغريب أن كلاهما اهدرا، ففشل أسامة الدراجي في لقاء الجولة الثانية لدور المجموعات 2011، وهو الحال ذاته لمحمد أبوتريكة في إياب نهائي 2012، وكلاهما كانا بملعب رادس.

21 – أسرع هدف في مواجهات الفريقين جاء عن طريق مهاجم الترجي مايكل إينرامو عقب 49 ثانية من انطلاق لقاء الإياب لنصف نهائي دوري الأبطال نسخة 2010، وهو الهدف الذي أثار جدلاً واسعاً كونه سُجل بيد النيجيري.

22 – أكثر حارس مرمى من الفريقين تلقت شباكه أهداف خلال مواجهات بطلي مصر وتوس، هو حارس الأهلي شريف إكرامي، حيث استقبل 5 أهداف ويليه حمدي القصراوي حارس الترجي بثلاثة أهداف.

23 – الترجي لا يسجل في مرمى الأهلي ، بملعب الأخير، إلا عن طريق ضربة ثابتة، فتكفل الثلاثي أسامة الدراجي والكاميروني بانانا ووليد الهيشري من ترجمة ركلات ثابتة لأهداف ي شباك الأحمر بملعب بطل مصر.

24 – الفريقان تقاسما التأهل لنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا خلال تواجدهما مرتين في مجموعة واحدة بدور المجموعات، فتأهل الأهلي نسخة 2007 وودع الترجي المسابقة، وحدث العكس في نسخة 2011.

25 – أول هدف سُجل خلال مواجهات الفريقين سوياً جاء عقب 273 دقيقة من الصيام التهديفي لكلاهما خلال تاريخ مواجهاتهما، حيث كان الهدف من نصيب البرازيلي أديلتون لاعب الترجي.

أضف تعليق

مَن صنع بُعبع الثانوية العامة ؟!

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2