هيئة كبار العلماء توضح لسعد الصغير الفارق بين الغناء الحلال والحرام

هيئة كبار العلماء توضح لسعد الصغير الفارق بين الغناء الحلال والحرامسعد الصغير

ثقافة وفنون12-3-2023 | 04:35

رد الدكتور محمود مهنا عضو هيئة كبار العلماء بـالأزهر الشريف، على سؤال الفنان سعد الصغير، بشأن حكم الشرع في شراء مقبرة خاصة من مال تم جمعه عن طريق الغناء والظهور مع الراقصات.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر": نوضح الحكم الشرعي بشكل عام بعيدًا إذا كان ذلك يخص سعد الصغير أو سعد الكبير، ونؤكد أنه إذا كان القبر تم شراؤه من حرام أو من أموال حرام فلا يجوز للإنسان أن يدفن فيه وإن دفن فيه يعذب لأن النبي صلي الله عليه وسلم قال: إن الحرام بين والحلال بين وبينهما أمور مشتبهات.

وأكد الدكتور محمود مهنا: "إذا كان الغناء يحرك الشهوات ويثير الغرائز وجمع المال من هذا الغناء الذي يفسد الشباب والأمة، فأمواله حرام، أما إذا كان الغناء وطنيًّا وأدبيًّا ويهدف إلى إدخال السرور على المجتمع أو غناءً للشهيد ورفعا لقيمة الوطن فهو حلال وليس حراما".

وتابع: "إذا كانت الأموال التي جمعت من حرام، فلا يدفن الميت في المقبرة التي اشتراها من أموال الحرام، ونسأل ذويه أن يشتروا له مقبرة بأموال حلال، أما إن لم يجد مكانا يدفن فيه فيدفن في القبر الذي اشتراه من مال حرام وأمره لله، ولكن الأولى أن ينام الميت في مقبرة حلال".

وتابع الدكتور محمود مهنا: "يجب تحري الحلال بأي طريقة، وفي النهاية من قال لا إله إلا الله وعليه ذنوب وتاب إلى الله فمصيره إلى الجنة إن شاء الله".

أضف تعليق