ترامب يجلس الآن إلى العبادى رئيس وزراء العراق.. ترى ماذا يدور بينهما ؟!

ترامب يجلس الآن إلى العبادى رئيس وزراء العراق.. ترى ماذا يدور بينهما ؟!ترامب يجلس الآن إلى العبادى رئيس وزراء العراق.. ترى ماذا يدور بينهما ؟!

*سلايد رئيسى20-3-2017 | 21:42

دار المعارف

بعد إدراج العراق فى قائمة الدول المحظور على رعاياه السفر إلى أمريكا ودخولها، تم تجنيب العراق من هذه القائمة، وذلك فى القرار المعدل لحظر السفر، ليس هذا فقط كل شىء، ولكن دعا ترامب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لزيارة أمريكا، واليوم الاثنين 20/3 يستقبل ترامب العبادى في البيت الأبيض، فى زيارة هى الأولى للعبادى منذ تولي الأخير السلطة في الـ (20) من شهر يناير الماضي لكنها ليست الأولى لمسئول عربى فقد سبقه ملك الأردن عبد الله بن الحسين، وولى عهد المملكة السعودية محمد بن سلمان.

والسؤال : لماذا غيرت الإدارة الأمريكية الحالية موقفها من العراق.. حتى أنها استجابت لدعوات الحكومة العراقية بحذفها من قائمة الدول المحظورة سفر رعاياها ، وبالتالى وصمها ورعاياها بالإرهاب؟! ، وهل هو الإحساس بالذنب تجاه العراق هو الذى حرك وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين ريكس تيلرسون وجيمس ماتيس، ليمارسا ضغوطهما على الإدارة التابعين لها لصالح العراق، ويستصدران قرار السماح للعراقيين بدخول أمريكا قبل ساعات من دخول قرار الحظر حيز التنفيذ في الـ (16) من مارس الحالى ؟!

والآن هناك تطور جديد إيجابى فى علاقة الإدارة المريكية تجاه العراق ففى اللحظة التى تقرأ فيها هذا الكلام، يجلس العبادى إلى ترامب .. فما هلى الملفات التى يبحثانها؟

والعبادي الذي وصل إلى واشنطن فجر الاثنين يرافقه وفدا مكون من وزراء الدفاع عرفان الحيالي، والنفط جبار اللعيبي، والخارجية إبراهيم الجعفري، والإعمار والإسكان آن نافع أوسي، بالإضافة إلى عدد آخر من المسؤولين في الحكومة العراقية.

إذا هى زيارة سياسية لن تخلو من مباحثات الشق الاقتصادى، وأبرز الملفات والقضايا، التى سوف يبحثها العبادى مع الرئيس الأميركي وكبار المسؤولين في الإدارة والكونجرس تتعلبق مجريات العملية العسكرية ضد داعش ومكافحة الإرهاب، وجهود بغداد في التعامل مع ملف النازحين والأزمة الإنسانية التي سببها داعش،وخطط الحكومة لإعادة الاستقرار إلى المناطق المحرر إضافة إلى، التعاون العسكري والمساعدات الاقتصادية وإعادة تأهيل المنظومة المالية العراقية

ويلتقي العبادي خلال الزيادة بعدد من المسؤولين الأميركيين بينهم نائب الرئيس مايك بنس ووزير الخارجية ريكس تيلرسون ورئيس مجلس النواب بول راين وأعضاء في مجلس الشيوخ، و يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول التحالف الذي سيعقد في واشنطن في (22) من مارس الحالى.

في هذا السياق توجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إلى الولايات المتحدة تلبية لدعوة الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وقال العبادي "إن الاجتماع سيركز على مكافحة الإرهاب ومحاربة داعش".

وأعلن المكتب الإعلامي للعبادي، عن توجهه إلى الولايات المتحدة بدعوة رسمية من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشيرا إلى أن العبادي سيلتقي إضافة إلى الرئيس الأمريكي، مسؤولين في الإدارة الأمريكية وأعضاء في الكونغرس ومجلس الشيوخ.

وذكر المكتب أن العبادي سيحضر اجتماع وزراء خارجية التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش". مشيرا أن الغرض من اللقاءات هو تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الأمنية والعسكرية والاقتصادية والمجالات الأخرى.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2