في ذكرى وفاة الفنان عبد الله غيث.. حكاية حب لبنت الجيران

في ذكرى وفاة الفنان عبد الله غيث.. حكاية حب لبنت الجيرانعبد الله غيث

ثقافة وفنون13-3-2023 | 10:46

تحل اليوم 13 مارس ذكرى وفاة الممثل عبد الله غيث وهو يعد من عمالقة المسرح وعبقري من عباقرة الأدوار الدينية الشهيرة الذي رحل و ترك لنا إرثا فنيا ملئا بالأعمال الدرامية و المسرحية المتميزة و في السطور الآتية سنتعرف على جزء من حياته الفنية و الشخصية .

ولد في كفر شلشلمون بمينا القمح في محافظة الشرقية، فهو من أسرة تمتلك مئات الأفدنة لأب يجيد الإنجليزية درس الطب في لندن واستدعى أبوه ليتولى العمودية بقريته مع بوادر الحرب العالمية الأولى ،فتزوج وأنجب خمسة أبناء وكان عبد الله غيث أصغر أبنائه .

توفي والده وهو لا يزال صغيراً فاستمر في دراسته بالقرية إلا أنه كان تلميذاً شقياً يحب الهروب من المدرسة ليذهب إلى السينما والمسارح والحفلات الصباحية وبالكاد يحصل على الإعدادية ثم الثانوية وظل بعدها يعمل بالزراعة ويشرف على أرضه مدة عشر سنوات ثم انتقل إلى القاهرة والتحق بمعهد الفنون المسرحية بإشراف أخيه حمدي غيث الذي عمل أستاذاً بالمعهد بعد رجوعه من بعثته بباريس.

حياته الشخصية

ارتبط عبد الله غيث منذ طفولته بعلاقة حب مع ابنة خالته، وتزوجها وهو فى سن 18 عامًا، وأقيمت له الأفراح فى قريته لمدة أسبوع كامل، وأنجب ثلاث أبناء هم الحسينى وأدهم وعبلة، وكان محباً لأسرته وزوجته يتعامل كرجل ريفى فى بيته ومع أفراد عائلته، وعاش مخلصاً لزوجته وحبه الوحيد حتى رحيله.

الحياة المهنية


بدأ الفنان عبد الله غيث مشواره السينمائي في العام 1962 في فيلم «لا وقت للحب»، وتميز بقدرات فنية هائلة ما يستطيع إقناعك بأي شخصية يؤديها في دقائق معدودة، وهو ما اشتهر به بين زملائه، الذين لقبوه بلقب «الشديد» لأنه كان يستطيع أداء مشاهده دون أن يضطر لإعادة أي منها مهما كانت صعوبة هذه المشاهد، وتميز بقوته في الأداء والإلقاء واللغة العربية والقدرة على تجسيد وتقمص أي شخصية .

لم يشارك إلا في عدد قليل من الأفلام أشهرها: «أدهم الشرقاوي» عام 1964م و«حكاية من بلدنا» و«السمان والخريف» و«جفت الأمطار» و«الحرام» وكان لفيلم «الرسالة» العالمي وضعا خاصا. ويرجع سبب قلة أفلامه إلى عدم استعداده لتقديم أي تنازلات وكان يدقق في ما يختاره ويناسبه من الناحية الفنية فظل يمارس الفن بروح الهواية ولم يستطع أحد منافسته خاصة في نوعية الأدوار التي يختارها.


بدأ عمله في المسرح القومي بأعمال كلاسيكية مترجمة وصلت إلى مئات المسرحيات منها: «وراء الأفق» و«حبيبتي شامينا» و«الخال فانيا» و«دنشواي الحمراء» و«كفاح شعب» و«مأساة جميلة» و«تحت الرماد» و«الدخان» و«الكراسي» و«الوزير العاشق» و«مرتفعات وذرنج» و«ملك القطن» و«آه يا غجر» و«الزير سالم» وكثيراً ما كانوا يرشحونه للأدوار الصعبة.


أشهر مسلسلاته

قدم عددا كبيرا من المسلسلات التلفزيونية، وتألق في جميع الأدوار التي أداها، في الخمسينات شارك في عدد كبير من المسلسلات بأدوار صغيرة، وبدأت انطلاقته الفنية في الستينات ومنها هارب من الأيام، الثعل، الصبر، المال والبنون، ذئاب الجبل.

وفاته

توفي عبد الله غيث أثناء تصوير مسلسل ذئاب الجبل والذي تألق فيه في دور "علوان أبو البكري" في 13 مارس عام 1993 عن عمر يناهز 63 عاماً على إثر أزمة قلبية مفاجئة، وتم تغيير نهاية المسلسل من أجل وفاته.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2