"زواج الأطفال والانفجار السكاني كوارث تنموية في الجمهورية الجديدة".. ندوة بجامعة جنوب الوادي

"زواج الأطفال والانفجار السكاني كوارث تنموية في الجمهورية الجديدة".. ندوة بجامعة جنوب الوادي زواج الأطفال والانفجار السكانى كوارث تنموية في الجمهورية الجديدة .. ندوة بجامعة جنوب الوادى

محافظات13-3-2023 | 17:48

في إطار تنفيذ مبادرة وعى للتنمية المجتمعية، نظمت جامعة جنوب الوادي بالتعاون مع جمعية المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام ندوة بعنوان زواج الأطفال والانفجار السكاني "جوازها قبل 18 يضيع حقوقها".

جاء ذلك تحت رعاية الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي، وبحضور الدكتور بدوى شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وحسين عثمان وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، والدكتور علاء أحمد ابراهيم رئيس المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعى، والدكتورة سامية أبو النصر مدير تحرير الأهرام والأمين العام للمنتدى، والدكتور خالد عبد الفتاح أستاذ علم الاجتماع بجامعة حلوان، والفنان القدير طارق الدسوقى.

أشار الدكتور يوسف غرباوي، رئيس الجامعة، إلى أن هذه الندوة إنما تأتى في إطار فعاليات الأسبوع البيئي الخامس عشر، والذى ينظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة تحت إشراف الدكتور احمد كمال نصارى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأكد غرباوي أيضاً على أهمية الأنشطة الطلابية الهادفة التى يجب أن تسير جنباً إلى جنب مع العملية التعليمية، بهدف الوصول إلى طالب متخصص ومنتم للوطن، كما أوصى رئيس الجامعة الطلاب بضرورة تقدير جهد الدولة في دعم العملية التعليمية بهدف الارتقاء بها والوصول إلى منتج قادر على المنافسة في الأسواق العالمية .

وأكد الأستاذ حسين عثمان وكيل وزارة التضامن الاجتماعى أن هذه الندوة إنما تأتي في إطار تنفيذ مبادرة وعى للتنمية المجتمعية التى أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعى بهدف تدعيم دور المؤسسات المدنية للقيام بدورها المجتمعى من أجل النهوض بالوطن .

وأشار الدكتور علاء أحمد إبراهيم رئيس المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعى إلى المشاكل التى تعانى منها كل دول العالم المتقدمة منها أو النامية وهى التضخم وارتفاع الأسعار، ومشكلة انخفاض الطاقة، ونقص سلاسل التوريد الغذائية، ومشكلة تغير المناخ.

وأشار إبراهيم إلى أن هناك حقائق لا يمكن تجاهلها عن المشكلة السكانية لأنها تمس حياة الفرد والمجتمع ولابد من مواجهتها والتصدى لها.

وتقدمت الدكتورة سامية أبو النصر، مدير تحرير الأهرام، والأمين العام للمنتدى، بالشكر لرئيس الجامعة لدعمه على إقامة مثل هذه الندوة التوعوية والتي تهدف إلى توعية جمهور الطلاب بأخطار الزيادة السكانية، وأيضا إنتاج المواطن الصالح، الذي يحب وطنه وينهض به في المستقبل لأنه سوف يكون سفيراً للوعي.

وأعرب الفنان القدير طارق الدسوقي عن سعادته بتواجده بجامعة جنوب الوادي وعلى الدعوة الكريمة وحسن الضيافة في رحاب الجامعة .

وأوصي الدسوقي بأن يكون لدى الشباب عقل سليم قادر على التفكير ومواجهة الصعاب وجسم سليم قادر على العطاء وبذل الجهد وأشار إلى أنه لابد من محاربة كل أشكال الجهل فهي السبب الرئيسي في معظم الأزمات والكوارث ويكون ذلك عن طريق الفن والدراما.

وأشار الدكتور خالد عبد الفتاح، أستاذ علم الاجتماع بجامعة حلوان، إلى أن المشكلة السكانية إنما تعنى عدم التوازن بين عدد السكان والموارد والخدمات والقضية السكانية في مصر أساسها عدم التوازن بين عدد السكان والموارد الاقتصادية ولا جدال بان مشكلة الزيادة السكانية المتسارعة في المجتمع المصرى من العقبات الرئيسية، أمام جهود التنمية كما أنها حجر عثرة في طريق نجاح السياسات الرامية لمكافحة البطالة والفقر.

وتضمنت الندوة عرض فيلم توعوي بعنوان " 2 كفاية " وفيلم آخر بعنوان "جوازها قبل 18" وعرض فنى لكورال جامعة جنوب الوادى.

واختتمت فعاليات الندوة بمناقشة حرة مع طلاب جامعة جنوب الوادى وأجاب فيها المحاضرين على كافة تساؤلات الطلاب .

شهد فعاليات الندوة الدكتور أشرف موسي عميد كلية التربية الرياضية، والدكتور حلمى محسب عميد كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، ووكلاء ورؤساء الاقسام وأعضاء هيئة التدريس، وحشد طلابي كبير .

أضف تعليق