عبد اللهيان: العلاقات بين طهران ووكالة الطاقة الذرية تسير فى الطريق الصحيح

عبد اللهيان: العلاقات بين طهران ووكالة الطاقة الذرية تسير فى الطريق الصحيحعبد اللهيان: العلاقات بين طهران ووكالة الطاقة الذرية تسير فى الطريق الصحيح

عرب وعالم16-3-2023 | 21:40

قال وزير الخارجية الإيرانى حسين أمير عبد اللهيان خلال اتصال هاتفى مع مسئول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى جوزيف بوريل إن العلاقات بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية تسير فى الطريق الصحيح.

وذكرت الخارجية الإيرانية، فى بيان أن عبد اللهيان وبوريل بحثا باتصالهما المحادثات النووية، والتعاون بين منظمة الطاقة الذرية الإيرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكد عبد اللهيان أن "العلاقات بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية تسير فى الطريق الصحيح".

بدوره، أشار بوريل إلى جهوده كمنسق "من أجل تسريع المحادثات النووية والمبادرة العملية لإنهاء المحادثات"، كما وصف التعاون بين إيران والوكالة بأنه "خطوة إيجابية إلى الأمام".

وتعثرت المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووى، الموقّع عام 2015، بين إيران والدول الخمس الدائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى، إضافة إلى ألمانيا، بسبب عدم اتفاق الولايات المتحدة وإيران على النص النهائى للاتفاق، الذى قدمه الوسيط الأوروبى.

وتطالب إيران بإغلاق ملف "الادعاءات" للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن العثور على آثار مواد نووية في ثلاثة مواقع إيرانية غير معلنة؛ وتندرج ضمن مسألة الضمانات، التى تطالب بها طهران لضمان استمرارية الاتفاق.

وانسحبت الولايات المتحدة، فى مايو 2018، بشكل أحادى من الاتفاق، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران؛ وردت طهران بالتخلى عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووى، المنصوص عليها فى الاتفاق.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2