احذر.. السمنة والملوثات والتدخين أبرز علامة الإصابة بأورام الكلى

احذر.. السمنة والملوثات والتدخين أبرز علامة الإصابة بأورام الكلىالتدخين

منوعات18-3-2023 | 13:54

سرطان الكلى يبدأ عندما يحدث نموا فى الخلايا السليمة فى إحدى الكليتين أو كليهما وتخرج عن السيطرة وتشكل كتلة تسمى الورم، وسرطان الخلايا الكلوية هو النوع الأكثر شيوعا من سرطان الكلى لدى البالغين.

أكد الدكتور عاصم البراشي، استشاري جراحة الأورام والمناظير بالمعهد القومي للأورام، أن أورام الكلى أحد أنواع الأورام التي تُصيب الرجال والسيدات على حدٍ سواء، كما أنها تُصيب البالغين والأطفال أيضاً.

وأضاف البراشي أن نسبة الإصابة بأورام الكلى تزيد نتيجة التعرض للإشعاع أو الملوثات الموجودة في البيئة المحيطة، وأشار البراشى إلى أن سرطان الكلى مثل باقي الأنواع من الأورام والتي تحدث نتيجة تكون طفرة جينية في الخلايا الموجودة بالكلى، مما يتسبب في تكاثرها بصورة غير طبيعية ولا تخضع لسيطرة الجسم، مما يجعلها تتراكم وتكون الورم.

وأوضح البراشي أنه لا توجد أسباب واضحة لتكون الطفرات التي تحدث عند بداية الإصابة بالورم، لكن وجدت بعض الدراسات أن هناك عدة عوامل تزيد من نسبة تكون هذه الطفرات والإصابة بأورام الكلى، ومن بين هذه العوامل االإصابة بالفشل الكلوي وارتفاع ضغط الدم بالاضافة الى السمنة والتى تعد أحد أهم العوامل للإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وأمراض القلب، وقد وجد أن السمنة وزيادة الوزن لها علاقة بالإصابة بعدد من الأمراض السرطانية منها سرطان الكُلى علاوة على التقدم في العمر تزيد فرصة الإصابة بأورام الكلى.

وقال البراشى إن المدخنين أكثر عُرضة من غير المدخنين للإصابة بالأنواع المختلفة من الأورام، وتقل فُرص الإصابة بالتوقف عن التدخين.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2