مسئول بيلاروسي: الدول الإفريقية تهتم بتطوير التعاون معنا

مسئول بيلاروسي: الدول الإفريقية تهتم بتطوير التعاون معناعلم بيلاروسيا

عرب وعالم20-3-2023 | 13:50

قال رئيس اللجنة الدائمة للشئون الدولية والأمن القومي بمجلس الجمهورية البيلاروسية، ورئيس اللجنة البرلمانية للشئون الخارجية وسياسة الهجرة والعلاقات مع مواطني دولة اتحاد بيلاروسيا وروسيا سيرجي راتشكوف إن الدول الإفريقية تهتم بالحوار مع بيلاروسيا وتطوير العلاقات الاقتصادية والإنسانية معها.


جاء ذلك في تصريحات راتشكوف لوكالة أنباء "بيلتا" البيلاروسية على هامش المؤتمر البرلماني الدولي الروسي - الإفريقي المنعقد في موسكو.


وأوضح راشكوف أنه يتضح من عنوان المؤتمر أنه يهدف إلى تطوير التعاون مع الدول الإفريقية والمساهمة في تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب .


وأشار المسئول البيلاروسي إلى أنه قد عُقدت بالفعل موائد مستديرة بشأن التعاون في مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد، وكذلك موضوع الأمن غير القابل للتجزئة ومكافحة الاستعمار الجديد، موضحا أن موضوع المؤتمر نفسه والموضوعات المعلنة للمناقشة تؤكد أهمية تطوير علاقات روسيا و بيلاروسيا مع الدول الأفريقية.


وذكر راتشكوف أنه بالإضافة إلى الموضوعات الجيوسياسية، ينصب الاهتمام أيضا على تطوير التعاون الاقتصادي ونقل التكنولوجيا وتشكيل السيادة الرقمية، مؤكدا أن المشاركة في المؤتمر مهمة جدا لبيلاروسيا، وقال "لقد نجحنا في إقامة علاقات وعقد اجتماعات ومفاوضات مع عدد من الوفود البرلمانية للدول الإفريقية وبشكل خاص مصر وأنجولا والجزائر وجنوب إفريقيا ومدغشقر ودول أخرى".


يُشار إلى أن المؤتمر البرلماني الدولي بين روسيا وإفريقيا يعقد في موسكو في الفترة من 18 إلى 20 مارس، ويجمع المؤتمر وفودا من نحو 40 دولة من القارة الإفريقية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2