بالتعاون مع «أكساد».. تفاصيل أكبر مشروع لزراعة الأقماح المصرية فى الصحراء

بالتعاون مع «أكساد».. تفاصيل أكبر مشروع لزراعة الأقماح المصرية فى الصحراءمركز أكساد

مصر25-3-2023 | 08:49

تعمل الحكومة المصرية على تنفيذ مشروع كبير لزراعة القمح فى الصحراء اعتمادًا على مياه الأمطار فى الساحل الشمالى ومحافظة مطروح وذلك بالتعاون مع منظمة المركز العربى لدراسات المناطق الجافة والأراضى القاحلة "أكساد".

وتتعاون الحكومة مع مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء مشروع رفع كفاءة استخدام المياه بالتكامل ما بين تقنيات حصاد المياه والرى التكميلى لزيادة إنتاجية محصول القمح فى المناطق الجافة فى الساحل الشمالى ومحافظة مطروح.

وسبق هذا التعاون لقاء سابق مع محمد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ورئيس الجمعية العمومية لمنظمة اكساد مع الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة المركز العربى لدراسات المناطق الجافة والأراضى القاحلة "أكساد"، لبحث علاقات التعاون المشترك بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى المصرية والمركز العربى "أكساد" وآفاق تطورها فى شتى المجالات.

وأعلن الدكتور نصرالدين العبيد مدير "أكساد"، أن المشروع يستهدف رفع كفاءة استخدام المياه بالتكامل ما بين تقنيات حصاد المياه والرى التكميلى لزيادة إنتاجية محصول القمح وتحقيق الاكتفاء الذاتى على مستوى الأسر فى المناطق الجافة فى الوطن العربى، موضحا أن هذه المنظومة تساهم فى رفع كفاءة الموارد المائية والأرضية وزيادة إنتاجية القمح فى المناطق المستهدفة، ويأتى تنفيذ المشروع فى إطار حرص المركز العربى اكساد على المشاركة فى تعزيز الامن الغذائى العربى خاصة فى محصول القمح الاستراتيجى.

وقال المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة، فى تصريحاتسابقة إن المركز قام بتوفير تقاوى القمح المعتمدة والدعم اللوجستى بالتعاون مع منظمة "أكساد"، وتقييم نتائج البحوث التطبيقية المتعلقة بالممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة والحصاد، مشيرا إلى أهمية الاستفادة من خبرات "أكساد" فى مجال تحقيق تنفيذ برامج وخطط لتحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح فى مناطق المشروع.

ويهدف المشروع إلى زراعة محصول القمح تحت معدلات أمطار من 120 إلى 140 مم باستخدام تقنيات بسيطة لترشيد المياه متمثلة فى السدود الحجرية إلى جانب استخدام شبكة رى بالرش اعتمادا على آبار تجميع مياه الأمطار السطحية وذلك للوصول لمعدلات 350 إلى 400 مم وهى احتياجات محصول القمح تحت ظروف المنطقة وتمت الزراعة بنهاية شهر ديسمبر 2022.

ويتم تنفيذ المشروع فى منطقة الساحل الشمالى الغربى لمصر فى محافظة مطروح فى 4 مواقع مختلفة وأن منطقة الساحل تتميز بمعدلات أمطار سنوية حوالى 140 مم ويحتاج محصول القمح ما بين 350 إلى 450 مم وبالتالى تأتى الحاجة لإمداده بكميات المياه اللازمة لنموه على الوجه الأكمل ويمكن تحقيق هذا من خلال إقامة منشآت لحصاد المياه بالإضافة إلى استخدام الرى التكميلى فى وقت انخفاض الأمطار.

جدير بالذكر أن "أكساد" أسس فى عام 1968 فى دمشق بالجمهورية العربية السورية، وهو منظمة عربية متخصصة تعمل ضمن إطار جامعة الدول العربية، بهدف توحيد الجهود القومية لتطوير البحث العلمى الزراعى فى المناطق الجافة وشبه الجافة وتبادل المعلومات والخبرات على نحو يمكن من الاستفادة من ثمار التقدم العلمى ونقل وتطوير وتوطين التقانات الزراعية الحديثة بغية زيادة الإنتاج الزراعى فى هذه المناطق

ويشار إلى أن خبرات المركز المتميزة خلال مسيرته الطويلة والسمعة المرموقة التى حظى بها فى الوطن العربى جعلت منه بيت خبرة على المستويين الإقليمى والدولى.

وتعمم نتائج البحوث والدراسات من خلال التعاون بين أكساد ومراكز البحوث الزراعية العربية والمنظمات الإقليمية والدولية، وكذلك من خلال المؤتمرات العلمية والدورات التدريبية التى ينظمها فى مراكزه التدريبية التى أحدثها، بدءا من الدورات الجماعية طويلة الأمد إلى فرص التدريب للأفراد، إضافة إلى عقد حلقات عمل وإصدار التقارير والنشرات العلمية المتخصصة.

واعتمد "أكساد" التعاون الفنى كإحدى الوسائل الفعالة فى تنفيذ برامجــه وأنشطته من خلال إقامته صلات وروابط وثيقة مع العديد من المنظمات والهيئات العربية والدولية ومراكز البحث العلمى فى العديد من دول العالم المتقدم.

أضف تعليق