بعد وفاة 5 حالات بفيروس ماربورج.. الصحة: تحرير كروت مراقبة صحية للقادمين من تنزانيا

بعد وفاة 5 حالات بفيروس ماربورج.. الصحة: تحرير كروت مراقبة صحية للقادمين من تنزانياصورة ارشيفية

مصر27-3-2023 | 08:50

اتخذت وزارة الصحة والسكان إجراءات مشددة للحجر الصحي علي القادمين من دولة تنزانيا وذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن انتشار فيروس ماربورج بها ووقوع ٥ حالات وفاة.

وكشفت وزارة الصحة عن إجراءات التعامل مع حالات الاشتباه بفيروس ماربورج، موضحة أنه في حالة الاشتباه في أي حالة على متن وسيلة للنقل القادمة من غينيا الاستوائية ودولة تنزانيا يجب الالتزام بتطهير وسيلة النقل واعتبار النفايات الخاصة بها نفايات خطرة والتخلص الآمن منها تحت إشراف الحجر الصحي.

تحرير كروت مراقبة صحية للقادمين من غينيا الاستوائية وتنزانيا
وأكدت وزارة الصحة تحرير كروت مراقبة صحية لكل القادمين من تنزانيا وغينيا الاستوائية بما فيهم الأطفال، وخضوعهم للرقابة الصحية لمدة ٢١ يوما من تاريخ الوصول.

ووضعت وزارة الصحة والسكان، تعريف لحالة الاشتباه بفيروس ماربورج، وهي الحالة التي تعاني من ظهور مفاجئ للحرارة، دون استجابة للعلاج مع وجود أعراض أخرى منها إسهال دموي أو نزيف باللثة أو نزيف بالبول أو العين.

وأكدت وزارة الصحة أن فترة حضانة المرض من يومين إلى ٢١ يوما، وتشمل طرق انتقال العدوى ملامسة دم المريض أو سوائل جسمه التي تحتوي على الفيروس.

وأوضحت وزارة الصحة أنه تم اتخاذ إجراءات لمنع دخول الفيروس إلى مصر منها مناظرة جميع الركاب وأطقم وسائل النقل القادمة من دولة غينيا الاستوائية و تنزانيا على جميع الرحلات المباشرة والغير مباشرة بمعرفة لطقم الحجر الصحي بمنافذ الدخول عن طريق الكاميرات الحرارية والبوابات الحرارية وأجهزة قياس درجة الحرارة.

الاحتياطات القصوى لمكافحة العدوى
وشددت وزارة الصحة على ضرورة اتخاذ الفريق الطبي الاحتياطات القصوى لمكافحة العدوى عند التعامل مع الحالات المشتبه بها، ويتم تحويل الحالات المشتبه بها إلى مستشفى الحميات والغرفة الوقائية والإدارة العامة للحجر الصحي.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أنّ فيروس ماربورج أو ماربورج عبارة عن الحمى النزفية الفيروسية، وهي مجموعة من الأمراض التي تسببها عدة عائلات من الفيروسات، وينتمي إلى عائلة فيروس «إيبولا»، وجرى اكتشافه عام 1967.

وأكدت وزارة الصحة أنّ فيروس ماربورج أو ماربورغ ينتقل إلى البشر عن طريق الخفافيش، وتتراوح فترة حضانته من يومين إلى 4 أيام.

كما أكدت وزارة الصحة أن جميع الفئات العمرية يمكن أن تتعرض للعدوى، إلا أن معظم حالات الإصابة في البالغين، ونادرا ما يصيب الفيروس الأطفال.

وأوضحت وزارة الصحة أنه لم تبلع الحالات المسجلة بين الأطفال دون سن الخامسة إلا 12 حالة بنسبة 0.8%.

فيروس ماربورج من عائلة الإيبولا
واكدت وزارة الصحة أن فيروس ماربورج ليس جديدا حيث تم اكتشافه في عام 1967، وفي يونيو الماضي تم اكتشاف حالتين مصابتين به في أفريقيا، وأن فيروس ماربورج من عائلة الإيبولا، ويسبب ارتفاعا في درجات الحرارة ونزيفا داخليا وقد يؤدي إلى الوفاة.

وأكدت أنه تم رفع درجة الاستعداد في الحجر الصحي والمنافذ بعد تحذير منظمة الصحة العالمية بشأن انتشار فيروس ماربورج في إحدي الدول الإفريقية.

وأوضحت ان فيروس ماربورج نادرا ما يصيب الأطفال وغالبا يصيب كبار السن ولكن لا يوجد دليل علمي بأنه يصيب فئة دون فئة، ولكن المشاهد منذ تاريخ اكتشافه وحتي الآن أن معدلات الإصابة في الأطفال قليلة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2