برلمان بيرو يبحث طلباً لإقالة رئيسة البلاد

برلمان بيرو يبحث طلباً لإقالة رئيسة البلاد دينا بولوارتي

عرب وعالم27-3-2023 | 09:09

يعتزم ال برلمان في بيرو اتخاذ قرار يوم 30 مارس الجاري بشأن طلب لمناقشة إقالة رئيسة البلاد دينا بولوارتي، في إشارة إلى أن الأزمة السياسية في بيرو لم تنته بعد.
وقال رئيس ال برلمان (الكونجرس) خوسيه ويليامز إنه إذا تم الوصول إلى عدد الأصوات اللازم لتقديم الطلب، سيكون أمام بولوارتي الفرصة للدفاع عن نفسها بمحاميها في البرلمان، وفقاً لصحيفة "لا ريبابليكا".
ويعتمد المقترح الذي يطالب بإقالة بولوارتي على أساس "العجز الأخلاقي الدائم" لحكم البلاد، وهو مصطلح يقبله دستور بيرو كسبب لاقالة أي رئيس للدولة، وفقاً لوكالة بلومبرغ للأنباء الأحد .
ويستند هذا الاتهام إلى وفاة العشرات في الاحتجاجات المناهضة للحكومة، والتي دفعت مجموعة من النواب اليساريين إلى تقديم أول طلب في يناير الماضي لمناقشة إقالة رئيسة البلاد بسبب أعمال العنف.
وكانت بولوارتي قد أدت اليمين الدستورية كرئيسة ل بيرو في ديسمبر بعد إقالة الرئيس السابق بيدور كاستيلو واعتقاله لمحاولته تعليق عمل البرلمان، وهو ما أثار احتجاجات في مختلف أنحاء البلاد.
ولكي تبدأ الإجراءات ضد بولوارتي، يجب أن يصوت 52 نائباً أو 40% من نواب الكونغرس البالغ عددهم 130 نائباً لصالح مقترح الإقالة. ويجب أن يصوت 87 نائباً فأكثر من نواب ال برلمان لإقالة الرئيس بشكل رسمي.

أضف تعليق