ترامب يتهم القضاء الأمريكى بـ«الفساد»

ترامب يتهم القضاء الأمريكى بـ«الفساد» الرئيس السابق دونالد ترامب

عرب وعالم27-3-2023 | 09:21

انتقد الرئيس السابق دونالد ترامب نظام القضاء في الولايات المتحدة، واصفاً إياه بـ«الفاسد» ومشككاً في نزاهة الادعاء العام خصوصاً في القضايا المرفوعة عليه. وأكد ترمب، في تجمع انتخابي عقده بتكساس أول من أمس، أن كافة الادعاءات المرفوعة ضدّه هي بلا أساس، نافياً ارتكاب أي مخالفات وسط تحقيقات في نيويورك و جورجيا وواشنطن.
ووصف ترامب التحقيقات بأنها جهود ذات «دوافع سياسية» لعرقلة محاولته الرئاسية لعام 2024 خلال تجمعه الحاشد في واكو بتكساس، مضيفاً: «الادعاء هو أداتهم الجديدة، وهم على استعداد لاستخدامها على مستويات لم يسبق لها مثيل في بلدنا». وطالب ترمب أنصاره بوقف مساعي الإدارة الأمريكية الحالية، قائلاً: «يجب أن نوقفهم ويجب ألا نسمح لهم بخوض انتخابات أخرى».
وظهر خلف الرئيس السابق لافتات رفعها أنصاره، كُتب عليها شعار حملة ترامب وعبارة «مطاردة الساحرات»، فيما وصف ترمب التحقيقات بأنها «هراء»، وقال إن المدعين المحليين في مانهاتن ومقاطعة فولتون هم «أتباع» الديمقراطيين. وقال: «لقد فعل خصومنا كل ما في وسعهم لسحق أرواحنا وكسر إرادتنا، لكنهم فشلوا. لقد جعلونا أقوى».
وكان التجمع في مطار واكو الإقليمي بمثابة عودة إلى التجمعات الضخمة الشبيهة بتلك التي أقامها في عامي 2016 و2020. وجاءت عودة الرئيس السابق إلى نشاطه الانتخابي المفضل في الوقت الذي يواجه فيه تحقيقات في مدينة نيويورك بشأن محاولته إسكات ممثلة إباحية حول علاقة جمعته بها كما تدّعي الاتهامات ضده، وفي جورجيا حيث يواجه اتهامات بمحاولة إلغاء نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2020، كما كشفت الوثائق الخاصة بوزارة العدل ووثائق سريّة من مكتب التحقيقات الفيدرالي.
ونشرت شبكة «سي إن إن» معلومات تقول فيها إن حملة تفتيش مجمع ترامب مارا لاغو في فلوريدا، وما نتج عنها من جمع الوثائق السرية التي نقلها الرئيس السابق معه بعد خروجه من البيت الأبيض، تشير إلى محاولاته تغيير نتيجة انتخابات 2020 الرئاسية ودوره في تمرد 6 يناير 2021. ويُعتقد أن التحقيق الذي أجراه المدعي العام لمقاطعة مانهاتن ألفين براغ، في دور ترمب في خطة دفع أموال لإسكات الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز تقترب من مراحلها النهائية.

لم يقتصر ترامب على مهاجمة القضاء في تجمع تكساس، بل وجّه سهامه لحاكم فلوريدا رون ديسانتيس الذي يبدو أنه يتقدم ببطء نحو إعلان ترشيحه للرئاسة، ويعد أحد أقوى الأسماء الجمهورية. وحصل ديسانتيس منذ عام 2018 على دعم الجمهوريين لحكم فلوريدا لفترة ثانية، وأعيد انتخابه بأغلبية ساحقة العام الماضي. وقال ترمب إنه كان «عدوانياً للغاية» في اتخاذ تدابير السلامة العامة في وقت مبكر من جائحة فايروس كورونا، وأن الحكّام الجمهوريين الآخرين في ولايات مثل ساوث كارولينا وساوث داكوتا وتينيسي كان أداؤهم أفضل. وأضاف ترمب عن حاكم ولاية فلوريدا الذي لا يزال يقف في صف ترمب ضد الادعاءات الموجهة ضدّه: «لست من أشد المعجبين به، إنه تلميذ لبول رايان... لهذا السبب أراد قطع الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية».

أضف تعليق