«الدفاع البريطانية» تنشر صور لجنود أوكرانيين بجانب ذخائر اليورانيوم المنضب

«الدفاع البريطانية» تنشر صور لجنود أوكرانيين بجانب ذخائر اليورانيوم المنضبالدفاع البريطانية

عرب وعالم28-3-2023 | 22:54

نشرت وزارة الدفاع البريطانية فيلما وثائقيا يسلط الضوء على التدريبات التى يتلقاها الجنود الأوكرانيين على دبابات من طراز "تشالنجر 2" البريطانية.
وذكرت مجلة "ديكلاسيفايد" البريطانية، أمس الاثنين، أنه تم تصوير جنود أوكرانيين إلى جانب ذخائر اليورانيوم المنضب التى توفرها بريطانيا لبلادهم، للقتال ضد روسيا.
وأضافت المجلة، أنه تم تضمين اللقطات فى فيلم وثائقى نشرته وزارة الدفاع البريطانية، يعرض التدريبات التى يتلقاها الجنود الأوكرانيين.
وحسب المجلة، تم عرض صورِ خلال الفيلم لذخيرة اليورانيوم المستنفد (DU)، ولكن تم تمييزها على أنها "خاملة"، مما يشير إلى أنها قد تكون نسخة طبق الأصل.
ونقلت المجلة عن الخبير دوغ وير من مرصد الصراع والبيئة، قوله إن هناك قذيفة تدريب زرقاء وفضية مرئية إلى جانبها فى الوثائقى.
وتابع "يبدو أن الذخيرة البرتقالية والسوداء فى الفيديو هى نسخة عرض خاملة من ذخيرة اليورانيوم المنضب (CHARM3) 120 ملم فى المملكة المتحدة".
و"CHARM3" هو مصطلح تقنى لمخزون بريطانيا من قذائف اليورانيوم المنضب.
وأوضح الخبير أنه عندما تصيب قذائف اليورانيوم المستنفد أهدافا صلبة مثل الدبابات أو المركبات المدرعة، فإنها تتفتت وتحترق، وتولد جسيمات اليورانيوم المستنفد السامة والمشعة كيميائيا، التى تشكل خطراً على الناس.
وكانت نائبة وزير الدفاع البريطانى، أنابيل جولدى، قد صرحت منذ أيام، بأن بلادها ستزود كييف بالذخيرة، بما فى ذلك الذخيرة الخارقة للدروع التى تحتوى على اليورانيوم المنضب.
فى المقابل، توعد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بالرد على ذلك، لافتا إلى أن توريد الغرب لأوكرانيا أسلحة من شأنه فقط إطالة الصراع.
وأضاف "فى رأيى، لن يؤدى ذلك إلا إلى مزيد من المأساة لا أكثر".
واليورانيوم المنضب هو بقايا الوقود النووى، وهو مصمم لاختراق الدبابات والعربات المدرعة، ويسبب استخدامه ضررا بالصحة، لكونه سلاحا ساما ومشعا، فضلا عن أنه يحول المناطق الملوثة به إلى مناطق غير صالحة للعيش.

أضف تعليق

إعلان آراك 2