رئيس شبكة الإذاعات الموجهة سناء شافعى : صوت مصر يعود بقوة إلى مسامع أفريقيا

رئيس شبكة الإذاعات الموجهة سناء شافعى : صوت مصر يعود بقوة إلى مسامع أفريقيارئيس شبكة الإذاعات الموجهة سناء شافعى : صوت مصر يعود بقوة إلى مسامع أفريقيا

* عاجل8-5-2018 | 22:42

حوار: محمد عفيفى

تراجع اهتمام الدولة المصرية، والمسئولين عن الإعلام فيها كثيرا بالإذاعات الموجهة فى العقود الثلاثة الماضية على الأقل، وزاد هذا التراجع خاصة بعد ظهور الفضائيات، وشبكة المعلومات الدولية، وما صاحب هذا من تصورات بأن البساط انسحب من تحت أقدام الإذاعات المسموعة.

ولا شك أيضا أن هناك العامل السياسى الذى ساهم فى تراجع هذا الاهتمام، عندما أهملنا مناطق مجالنا الحيوى خاصة فى أفريقيا.

 لكن مع عودة الراديو للعب دورا فى التواصل الإعلامى، وازدياد الاهتمام به من الجمهور، تعود للإذاعات الموجهة جزء من دورها الكبير الذى كانت تلعبه وتعتمد عليه مصر فى الوصول إلى أماكن نائية وصعب الوصول إليها وخاصة فى قلب أفريقيا، أيام كانت مصر تعتبر هذه الإذاعات أهم وسائل قوتها الناعمة.

للأسباب السابقة سعت "دار المعارف" لهذا الحوار مع رئيس شبكة الإذاعات الموجهة سناء الشافعى وكان هذا الحوار بمناسبة تسجيل دراما رمضان .

أسباب التراجع

* فى الفترة السابقة .. كان هناك تراجع فى التوجه لأفريقيا ما السبب ؟

التراجع كان عبارة عن إلغاء عدد من الإذاعات الموجهة لأفريقيا باللغات الأفريقية وهذا حدث سنة 2005 ، بسبب إلغاء بعض اللغات ، لكن بالنسبة لتوجهنا كقائمين بالعمل فى الإذاعات الموجهة لم تتأثر رسالتنا الإعلامية فهى واضحة ومتطورة تتغير بتغير الأحداث وبتطور الظروف.

 ونقدم رسالة واضحة وصريحة بأننا صوت مصر الذي يوضح للمستمعين مايدور على أرضها ونرد على أى شائعات أو مزاعم  وعلى أى أكاذيب ضد مصر، خاصة بعد الأحداث الأخيرة فى المنطقة العربية والمنطقة الأفريقية، فدورنا فى أفريقيا بالأخص فى السنوات الأخيرة تراجع ثم تنامى ثانية إدراكًا من مصر للأهمية الاستراتيجية للقارة الأفريقية وإدراكا منها للمطامع الاستعمارية التى لاتزال موجهة نحو ثروات القارة.

ومصر مصر حريصة أن تتواجد مع أشقائها الأفارقة والدليل على ذلك أنه توجد كثير من المشروعات المصرية الجاري تنفيذها فى دول كثيرة إلى جانب دول حوض النيل مثل أوغندا و تنزانيا وأثيوبيا وفى دول أخرى غرب أفريقيا والسنغال وتشاد ودول كثيرة توجد بها أيادٍ مصرية تعمل على مشروعات اقتصادية تعود بالمنفعة على كل شعوب القارة.

 وبالنسبة لدور الإذاعات الموجهة كدور إعلامى هدفها الأول التعريف بحقيقة ما يدور فى القارة ومصر بالتحديد وتمد  التعاون بين مصر وأشقائنا الأفارقة وتسلط الضوء على الجذور المشتركة بين شعوب القارة ، وتدرك وحدة التاريخ ووحدة المصير ، فأهدافنا مشتركة ، وهذا يؤدى إلى تحقيق مزيد من التعاون .

على أى موجة

* على أى موجة تبث الإذاعات الموجهة المصرية ؟

- الإذاعات الموجهة هى إذاعات عابرة للحدود والبحار لذلك تبث على  الموجات القصيرة ، وعندما بدأت سنة 1953 كانت لاتوجد وسيلة أو تقنية أخرى للموجات القصيرة ،أما حالياً فيوجد أقمار صناعية.

وبالنسبة للمحطات الأفريقية كلها تبث على القمر الصناعى "عرب سات" وبعضها يبث على "نايل سات" وتوجد إذاعة بلغة السواحلية وإذاعة بلغات أخرى ، وإذاعة بلغة الهوسة وهذه إذاعات تبث على موقع بوابة الإذاعة .

 ويعتمد البث حاليا على التكنولوجيا المتقدمة وليس على الموجات القصيرة ، وخاصة أن الموجات القصيرة تواجه صعوبات بعد ازدحام الفضاء بالأقمار الصناعية مما يحدث بعض التشويش فيكون الصوت غير واضح فى كل الإذاعات لذلك تلجأ الإذاعة المصرية إلى وسائل وتقنيات حديثة .

المواد المقدمة

* وما طبيعة المواد التى يتم بثها على الإذاعات المصرية الموجهة ؟

- رغم قصر مدة البث على المحطات والتى تتراوح فى المتوسط ما بين ساعتين وأربع ساعات، إلا أن هناك محطات لا تزيد مدة البث فيها عن ساعة، وهناك محطة يتم البث فيها لمدة نصف ساعة باللغة الصومالية.

وعلى الرغم هذا نحرص أن تكون الباقة متنوعة من المواد الإذاعية والإعلامية ، مثلا لابد أن توجد  نشرة أخبار يومية لكل المحطات بجميع اللغات ، ويوجد برنامج تحليل إخبارى، وبرنامج ثقافي وبرامج عن الدولة المستهدفة.

 ونتحدث فى برامجنا عن المشروعات التى يتم إنجازها فى مصر، ونقدم منوعات ترفيهية وأغانى وبرامج دينية خاصة موجهة إلى المناطق الإسلامية .

تجربة جديدة

* عرفنا أن هناك تجربة تقدم فيها دراما مصرية باللغات الأفريقية المحلية.. ماذا عنها ؟

- بالفعل توجد دراما ثابتة على الخريطة باللغة العربية ، والبرامج التى تبث باللغة العربية  دراما أسبوعية ثابتة طول السنة ، أما فى شهر رمضان المقبل فسوف يتم تكثيف الدراما لأننا نقدم برامج دينية يومية فى رمضان باللغة العربية، ولأول مرة هذا العام سيتم بث دراما باللغة السواحلية دراما دينية وعنوانها " إنسانية الإسلام" ويشترك فيه نخبة من الممثلين والمذيعين زملائنا ممن يجيدون تلوين صوتهم، ويعملون على مواقف درامية تتسم بالمسحة الدينية يؤلفها   سعيد أبوالحسن، وتقوم بإخراجها  عبير يحيى وعنوانها محمد صلى الله عليه وسلم ، ونسلط الضوء على آيات موجهة لسيدنا محمد أو آيات أخرى تمدح فى خلقه وآيات توجه للرسول رسالة توجيهية من الله سبحانه وتعالى ، وينسج المؤلف موقفًا دراميًا حول هذه الآية ويتم تقديمها  .

وعلى الإجمال فى هذا النوع من البرامج نسلط الضوء على المواقف الإنسانية فى الإسلام، ودعوة الإسلام فى التسامح وقبول الآخر.

[caption id="attachment_137905" align="aligncenter" width="960"] رئيس الإذاعات[/caption]
أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2