تعرف على علامات الحمى الروماتيزمية وطرق علاجها

تعرف على علامات الحمى الروماتيزمية وطرق علاجهاتعرف على علامات الحمى الروماتيزمية وطرق علاجها

منوعات3-4-2023 | 22:08

الحمى الروماتيزمية هي مرض التهابي يمكن أن يحدث عند عدم علاج التهاب الحلق أو الحمى القرمزية علاجًا صحيحًا. والتهاب الحلق العقدي والحمى القرمزية حالتان تسببهما عدوى بكتيرية وتصيب الحمى الروماتيزمية في الأغلب الأطفال بين 5 و15 عامًا. وقد تصيب الأطفال الأصغر سنًا والبالغين أيضًا

أكد الدكتور محمد ماهر منصور استشارى ومدرس أمراض الروماتيزم والمناعة الإكلينيكية بجامعة عين شمس أن الحمى الروماتيزمية رد فعل مناعى يحدث بعد إلتهاب الحلق واللوزتين بنوع من البكتريا هى الميكروب السبحى وتحدث عادة بعد مرور أسبوعين لثلاث أسابيع على إلتهاب الحلق واللوز وعادة تأتى للاطفال من سن 5 لـ 15 سنة ونادرا ما تأتى للاطفال اقل من 5 سنوات

وقال منصور أن الحمى الروماتيزمية تتباين بشكل كبير، وذلك اعتمادًا على جزء الجسم المُصاب بالالتهاب حيث يصيب الأطفال في الأماكن غير جيدة التهوية يتعرض فيها الطفل بميكروب نتيجة عدم التهوية الجيدة، فيقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الجسم .

وأوضح منصور أن الروماتيزم مجموعة من الأمراض التي تصيب الجهاز المفصلي الحركي مثل “المفاصل والأربطة والعضلات، والجهاز المفصلي المحوري مثل الفقرات أو المفاصل الطرفية الكبيرة مثل الكتفين، أو مفصل الحوض، أو المفاصل الطرفية الصغيرة مثل أصابع اليدين والقدمين والكاحل”.

وأضاف منصور أن هناك بعض الأمراض الروماتيزمية المزمنة مثل الروماتويد، والصدفية المفصلية التي تصيب المفاصل بالتهابات مزمنة، وحال تلقي العلاج يعيش الإنسان بشكل طبيعي، وعند وقف العلاج ينشط المرض مرة أخرى، وبعض أمراض الروماتيزم تكون حادة وتعالج من خلال تلقي العلاج لفترة معينة.

وقال منصور أن الحمى الروماتيزمية تؤدي إلى التهاب المفصل واحمراره لدى الأطفال، وعند الحصول على علاج للالتهابات يتماثل للشفاء وبعد أربع أو خمس شهور، يظهر المرض في مكان آخر، مشيرًا إلى أن الحمى الروماتيزمية قد تصيب غشاء القلب أو القلب.

وتابع منصور، أن هناك إمكانية لتجنب الإصابة بالروماتيزم من خلال ممارسة الرياضة، وتجنب أشعة الشمس المباشرة، وتناول الأغذية الغنية بفيتامين "د" والكالسيوم، وهذا يهدف لحماية الجهاز المفصلي والحركة بصفة عامة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2