ذكرى وفاة محمد السبع.. لفظ أنفاسه الأخيرة والمصحف بيده || فيديو

ذكرى وفاة محمد السبع.. لفظ أنفاسه الأخيرة والمصحف بيده || فيديومحمد السبع

ثقافة وفنون5-4-2023 | 15:04

يحل اليوم ذكرى وفاة الفنان محمد السعيد مجاهد السبع، الشهير ب محمد السبع، الذي توفى في ٥ أبريل عام 2007، بعد ما رفض إجراء أي عملية جراحية له، قائلًا: «عايز أموت ماسكًا كتاب الله»، وبالفعل لفظ أنفاسه الأخيرة والمصحف الشريف بيده.

ولد الفنان محمد السبع في قرية نوسا الغيط مركز أجا بمحافظة الدقهلية في 29 مارس 1923، وحصل على دبلوم معهد التمثيل العربي بالقاهرة عام 1947 ضمن أول دفعة كانت تضم حمدي غيث وفريد شوقي وعبدالرحيم الزرقاني وشكري سرحان وسعيد أبوبكر ونعيمة وصفي وصلاح منصور وعمر الحريري.

بدأ ممارسة هوايته بالتمثيل مع فرقة كانت تعمل بالمنصورة ثم استكمل مسيرته الفنية بعد التخرج في المعهد ودخل دائرة الاحتراف في الفرقة المصرية و المسرح القومي منذ 1949 واستمر به إلى أن أحيل للتقاعد في مارس 1983.

قام ببطولة عروض مسرحية مثل «مأساة الحلاج، شذوذ، الأشباح، الموت يأخذ إجازة، قصة مدينتين، اليوم خمر، المهزلة الأرضية، المحروسة، سكة السلامة، الشيطان يسكن بيتنا والتشريفة».

وقدم المزيد من الأعمال التليفزيونية مثل: «الإنسان والمجهول، غريب ياولدي، ابن الجبل، الشيخ متلوف وأبناء ولكن» .

وفي السينما، شارك في «حبيب الروح، شم النسيم، مؤامرة، كدت أهدم بيتي، طاهرة، توحة، بياعة الورد، المغارة الكبرى، غرباء، أريد حلًا، سنة أولى حب، لقاء هناك، كبارية الحياة، الحب قبل الخبز أحيانًا، وراء الشمس، عشاق تحت التمرين، زمن حاتم زهران و ليل وقضبان».

اشتهر محمد السبع بنبرات صوته المميز التي يحفظها ويعرفها المشاهدون والمستمعون وتفرده واستمراره في تقديم الأدوار الدينية التي جسد فيها العديد من شخصيات السلف الصالح وصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، فكان أبرز وأهم فنان يقدم الأدوار الدينية صوت وصورة.

شارك في السيرة النبوية في المسرح القومي، ومن أعماله الدينية: «أمة القرآن، برنامج أسماء الله الحسنى، سبحان الله، أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم عقب كل آذان في التليفزيون المصري، في نور الأسماء الحسني، سيدي أحمد البدوي وسيدي إبراهيم الدسوقي».

أصبح الفنان محمد السبع من العوامل الأساسية في البرامج والمسلسلات الدينية ليس في مصر فقط بل والدول العربية بل تخطى ذلك ليصل إلى باكستان وإندونيسيا ليقدم فيهما برامج دينية بصوته وسافر في بعثة دينية مصرية على رأسها شيخ الأزهر الشريف.

تم تكريمه ليس عن أدوراه في الفن، ولكن كُرم من قبل الدول الإسلامية مثل «السعودية، باكستان وإندونيسيا» كأول فنان مصري يكرم في هذه الدول وأهداه الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود مصحف المدينة المنورة تقديرًا له.

تزوج من خارج الوسط الفني وأنجب 3 بنات وولد وهم «صفاء السبع الممثلة المعتزلة، نيهال السبع، ريهام السبع وأحمد السبع».

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2