في ذكرى ميلاد «لورانس العرب».. قصة ارتباط عمر الشريف بـ فاتن حمامة| فيديو

في ذكرى ميلاد «لورانس العرب».. قصة ارتباط عمر الشريف بـ فاتن حمامة| فيديوعمر الشريف وفاتن حمامة

ثقافة وفنون10-4-2023 | 10:11

يحل اليوم الإثنين ذكرى ميلاد الفنان العالمي عمر الشريف والذي لقب بـ «لورانس العرب» واسمه الحقيقي ميشيل ديمترى شلهوب وشهرته عمر الشريف، وقد تخطت شهرته حدود الوطن العربي لتصل إلى العالمية، بعد نجاحه في أن يكون نجم هوليود.

666

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل عمر الشريف

666

ولد عمر الشريف في مثل هذا اليوم 10 أبريل عام 1932 بمحافظة الإسكندرية لوالده يعمل تاجر أخشاب ووالدته هي سيدة مُجتمع من أُصول لبنانية سورية أرستقراطية.

666

أحب عمر الشريف التمثيل منذ صغره وكان له الكثير من التجارب بالمسرح المدرسي، وفور تخرجه في «كلية فيكتوريا البريطانية» في الإسكندرية، والتي تعتبر واحدة من المدارس الكبيرة التي درس فيها شخصيات بارزة في التاريخ العربى، مثل الملك حسين، المخرج العالمي يوسف شاهين واجتمع فيها عمر الشريف مع المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد.

عرف عن الفنان عمر الشريف تواضعه الشديد وحب للناس وأبرزها أنه وعلي الرغم أن المدرسة كانت لعلية القوم من المقيمين في مصر من 55 جنسية، إلا أنه كان يلعب الكريكيت مع نجار المدرسة عبد المنعم إبراهيم عبد المتعال، وهو رجل بسيط والذي ظل محتفظاً بصورة مع عمر الشريف، يوسف شاهين وأحمد رمزي وكانت مفاجأة أثناء زيارتهم للمدرسة.

عمل مع والده لفترة، وبعدها قرر السفر إلى لندن لدراسة التمثيل بـ الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية.

قام بالعديد من تجارب الأداء، عقب عودته لمصر وشارك فى عروض مسرحية على مسرح «فكتوريا كوليدج» التى يدرس بها، وفى عام 1954 عرض عليه زميله يوسف شاهين بطولة فيلم «صراع فى الوادى» أمام فاتن حمامه، ليبدأ انطلاقته نجو عالم الفن ليكون نجماً بارزاً وكان شاهين السبب في منح عمر الشريف اسمه الفني.

يعد عمر الشريف من أبرز نجوم الفن المصري والذي تخطت شهرته حدود العربية وبلغت العالمية حتي وصلت هوليوود وحصل بسببها على العديد من الجوائز، وبرع عمل الشريف في أدواره السياسية مثل الفنية ولعل أبرزها دوره الهام أثناء زيارة الرئيس الراحل محمد أنور السادات إلي دولة إسرائيل أثناء اتفاقية السلام.

وسرد الفنان عمر الشريف ، أحداث تلك الواقعة فى تصريحات تليفزيونية شهيرة والتي بدأت «أثناء تواجده في باريس واستقباله اتصالًا من الرئيس الراحل أنور السادات موجهاً التساؤل له، «لو رحت إسرائيل حيرحبوا بيا ولا لأ ؟، ليرد عليه الفنان قائلاً مش عارف، فطلب الرئيس السادات منه التوجه بالسؤال إلي بيجن شخصياً من خلال أصدقائه اليهودين والذي كان يعمل معهم في ذلك التوقيت في أمريكا، فلم يتردد عمر الشريف وذهب إلي السفارة الإسرائيلية بباريس، وأثناء لقائه بالسفير الإسرائيلى طلب منه الاتصال بـ بيجن قائلاً له لو سافر الرئيس السادات إلي إسرائيل بهدف السلام، فكيف سيتم استقباله هناك؟ ليرد عليه قائلاً سنستقبله استقبال المسيح».

بدأت إنطلاقة الفنان عمر الشريف نحو العالمية من خلال لقاء جمعه بالمخرج العالمي «دافيد لين» والذي وقدمه في العديد من الأعمال الفنية، وكان أول وأهم أعماله «لورانس العرب»، والذي حقق به نجاحاً كبيراً.

علاقة عمر الشريف بـ فاتن حمامة

نشأت قصة الحب بين الفنان عمر الشريف و فاتن حمامة خلال أحداث فيلم «صراع في الوادي»، فغير عمر الشريف ديانته واعتنق الإسلام، للزواج يتمكن من الفنانة وأنجبا ابنهما طارق.

انفصل عمر الشريف عن فاتن حمامة في عام 1974 بسبب انشغاله وتعدد سفرياته وإهماله لمنزله وزوجته ولم يتزوج بعدها.

قدم عمر الشريف العديد من الأعمال الناجحة مع الفنانة فاتن حمامة فكونا ثنائي سينمائي مهم جداً برع بالعديد من الأدوار أبرزها، «صراع في الوادي - صراع في المينا - أيامنا الحلوة وأرض السلام».

قدم عمر الشريف روايتين من أبرز لإثنين من الحاصلين على جائزة نوبل في الأداب وهي رواية «بداية ونهاية» للاديب العالمي نجيب محفوظ والثانية رواية دكتور جيفاجو للأديب الروسي بوريس باسترناك ونال على دوره في الفيلم المأخوذ عنها جائزة الجولدن جلوب.

توفي الفنان عمر الشريف في 10 يوليو عام 2015 بسبب نوبة قلبية وأقيمت جنازته في مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس بحضور عدد كبير الأصدقاء والأقارب ودفن في مقابر السيدة نفيسة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2