الصيام ينشط الذاكرة ويزيد الذكاء

الصيام ينشط الذاكرة ويزيد الذكاءالصيام

منوعات14-4-2023 | 15:23

يعمل الصيام على زيادة معدل الذكاء لدى الإنسان، كما يساعد على تأخير الزهايمر ف الصيام يجبر الجسم على حرق الدهون وتقليل استهلاك الطعام الدسم، فهرمون الجوع منشط قوى حيث يزيد هرمون الجوع عدد الموصلات العصبية فى منطقة المخ التى تتشكل فيها ذاكرة الأحداث الجديدة، مما يعنى أن الجوع المنظم يزيد الاستيعاب والذاكرة والذكاء.

وأوضح د. مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية المناعة، أن للصيام فوائد عديدة على الصحة العامة فهو إعجاز رباني، حيث يزخر المخ البشرى بمنظومة مترابطة من الشبكات العصبية، فالخلايا العصبية تساهم فى التواصل الشبكى بغزارة حيث يوجد حوالى 100 مليار من الخلايا العصبية فى المخ البشرى البالغ تتشابك كل خلية وتترابط بحوالى عشرة آلاف من الخلايا العصبية، وتجرى الإشارات العصبية من الخلايا وإلى بعضها البعض عبر حوالى 1000 تريليون من الشبكات العصبية بنية شديدة التنوع، حيث تحتوى على نوى مختلفة مع العديد من المسارات العصبية التصاعدية والتنازلية نظرا للكم المهول من الألياف العصبية التى تمر فى تشكيل شبكى تكسب البنية الشبكية مظهر الشباك المتداخلة بشكل معقد جدا.

وأضاف د. بدران أن وظائف البنية الشبكية العصبية تنتج الموصلات العصبية حيث تلعب دورا حاسما فى الحفاظ على الإثارة السلوكية والانتباه والحفاظ على الوعى (الصحصحة) وانتظام عملية النوم والتعلم.

تنشيط البنية الشبكية العصبية ضرورى جدا للآليات العصبية اللازمة للوعى والتركيز والاهتمام والتعلم والذاكرة.

واستمرار نشاط البنية الشبكية العصبية فى التنبيه والإثارة يجعلنا مستيقظين، وانخفاضه يقترن بالنوم وغيابه يقترن بفقدان الوعى وصعوبة الإفاقة.

وأضاف د. بدران أن عبادة الصوم تكسب الاسترخاء الذى يقلل من التوتر والقلق والاكتئاب فالصوم يكسب السعادة ويعلم القناعة، ويزيد الصوم من هرمون الجوع الذى يزيد من تركيز هرمون السيروتونين، وهرمون السعادة والسرور والانشراح وزيادة الشهية، وله دور كبير فى تنظيم عملية النوم والمزاج والشهية، والكآبة تحدث بنقصان مستوى هرمون السعادة.

وقال د. بدران إن الصيام توفير للطاقة التى يستهلكها الجهاز الهضمى = 10% من السعرات الحرارية فى الأطعمة فى الهضم، والامتصاص، والإخراج.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2