صيام كبار السن فى رمضان

صيام كبار السن فى رمضانصورة تعبيرية

منوعات19-4-2023 | 17:31

كشفت الدكتورة ضحي عبدة محمد استاذ كيمياء حيوية التغذية رئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث أن لا يوجد سن معين للكبار للصيام، قد يستمر الكبار الأصحاء فى الصيام ولكن يحتاج كبار السن إلى رعاية خاصة فى شهر رمضان المبارك من جميع النواحى بما فيها نوعية الطعام التى يجب أن يتناولونها. وقد لا يتمكن كبار السن الذين يعانون من المرض من الصيام لأنه قد يكون أكثر ضررًا على صحتهم.

أحد الأمثلة على ذلك هو شخص مسن مصاب بداء السكرى يعانى من مشاكل تتعلق بانخفاض أو ارتفاع نسبة السكر فى الدم، مما قد يكون حالة مهددة للحياة. يمكن أن يزيد الصيام من خطر الإصابة بنقص سكر الدم أو انخفاض سكر الدم. عندما يكون مستوى السكر فى دم شخص ما منخفضًا جدًا، يمكن أن يؤدى إلى مشاكل مثل الدوخة، وعدم وضوح الرؤية، والإغماء.أو إذا تم إدخال هذا الشخص إلى المستشفى بسبب مشاكل السكر فى الدم فى الأشهر الثلاثة السابقه لرمضان. قد لا يتمكن هذا الشخص المسن من الصيام.
مثال آخر هو كبار السن الذين
وأشارت د. ضحي الي ان هناك فئة من يعانون من مشاكل فى الكلى أو القلب. قد يواجهون مشاكل فى تنظيم الماء فى أجسامهم. وبالتالى قد يصابوا بالجفاف بسهولة عند الصيام ويصبحون منتفخين للغاية عندما يشربون الكثير من الماء بعد الإفطار.


كبار السن معرضون لخطر السقوط. قد يكون سقوط شخص كبير فى السن أمرًا خطيرًا لأنه قد يؤدى إلى الإصابة وحتى الموت. قد يتعرض الشخص الأكبر سنًا الذي سقط من قبل لخطر السقوط مرة أخرى. قد تزيد آثار الصيام عند كبار السن (ضعف العضلات والخمول والدوار) من خطر السقوط. ولذا من الأفضل إستشارة الطبيب قبل اتخاذ قرار الصيام.


قد يكون المسن عرضة لآثار الجفاف فى شهر رمضان. قد يكون لديهم حالة تسمى "انخفاض ضغط الدم الوضعى". هذه حالة قد ينخفض فيها ضغط الدم عند تغيير الوضع من الجلوس إلى الوقوف. "انخفاض ضغط الدم الوضعى" هو أحد الآثار الجانبية المعروفة لأدوية ارتفاع ضغط الدم. كبار السن أكثر عرضة لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من "انخفاض ضغط الدم الوضعى" من أعراض مثل الدوخة أو شبه الإغماء عندما يقفون من وضعية الجلوس أو الاستلقاء وقد يسقطون نتيجة لذلك. وللتغلب على هذه الحالة يجب القيام من وضعية الجلوس إلى الوقوف على مراحل. يمكن تكرار الجلوس والوقوف عدة مرات قبل البدء فى المشى. والغرض من ذلك هو رفع ضغط الدم لمنعه من الانخفاض الشديد وبالتالى منع الإغماء والسقوط. تناول كمية كافية من الماء والسوائل بين الإفطار و السحور لترطيب الجسم قدر الإمكان.

وتنصح د. ضحي أن من المهم دعم كبار السن الذين نصحهم الطبيب بعدم الصيام فقد يتأثرون نفسياً ويصابون بحاله من الإكتئاب. فيجب أن نوضح لهم أن الله يحب أن تؤتا رخصه وأنه يمكن فعل الكثير من الأعمال الصالحه الأخرى خلال شهر رمضان.
من الضرورى الاعتناء بتغذية كبار السن فى رمضان.


يؤدي تناول الطعام بكميات أقل من المعتاد إلى انخفاض مستوى الطاقة عند كبار السن وزيادة فرصة الإصابة بسوء التغذية. ولذلك يوصى بضرورة مراقبة تغذية المسن وخاصة خلال شهر رمضان المبارك والحرص على توفير وجبات غذائية متكاملة تحتوى على جميع العناصر الغذائية من مواد كربوهيدراتية وبروتينية ودهون وفيتامينات. وفيما يلى أهم الإحتياطات الواجب مراعاتها فى تغذية كبار السن فى رمضان:


تناول الماء وبعض التمر للحصول على مصدر سريع للطاقة ولترطيب الجسم فى بداية الإفطار.
تناول كمية كافية من الماء (2-3 لتر فى اليوم) بين الإفطار و السحور لجعل الجسم رطب دائماً.
تناول الكربوهيدرات المعقدة من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات لأنها تؤدى إلى الإحساس بالشبع لوجود الألياف الغذائية وأيضاً لها مؤشر إرتفاع سكر قليل مقارنة بالدقيق الأبيض والمخبوزات العادية.
تناول البروتينات الخالية من الدهون ذات النوعية الجيدة وتناول الأسماك على الأقل مرتين أسبوعياً وخاصة المكريل والسلمون والتونه لمحتواها من الأحماض الدهنية أوميجا-3 والهامه جداً لصحه الجسم بصفه عامه والقلب والمخ بصفه خاصه.
الحد من تناول الدهون المشبعه أو المهدرجه و السكر وأيضاً تقليل تناول الملح والأطعمه المملحه مثل المخللات. وتجنب تناول الحلويات الرمضانية قدر الإمكان وإستبدالها بالفواكه.
تناول وجبة خفيفه بين الإفطار والسحور.
تناول كوب من الزبادى أو اللبن فى السحور كمصدر مهم للكالسيوم للحفاظ على صحة العظام ويفضل الزبادى المدعم بالبروبيوتيك لما لها من دور صحى ومفيد للجهاز الهضمى والجسم بصفه عامه.
تجنب الكافيين. الكافيين مدر للبول، مما يعنى أن تناول الكثير من الكافيين سيؤدى إلى زيادة التبول. يمكن أن يؤدى التبول فى كثير من الأحيان إلى الجفاف حيث يفقد الجسم الماء عن طريق البول. ولذا يجب تقليل المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاى فى الأيام التى تسبق شهر رمضان.
النوم بالقدر الكافى حتى لا يصبح المسن عرضة للدوخه والوقوع لا قدر الله.
ممارسة رياضه خفيفه بعد الإفطار.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2