الزيارات في عيد الفطر.. لها أصول

الزيارات في عيد الفطر.. لها أصولصورة تعبيرية

منوعات22-4-2023 | 16:34

في العيد، تكثر الزيارات العائلية، لتبادل التهاني ونصل الأرحام ونزور الأهل والأقارب ونستقبل الضيوف ونقدم كل ما لذّ وطاب من الحلويات، ونقدم العيدية لأطفال العائلة ونرى براءة فرحتهم بالعيد.. وكل شخص يتمنى أن يكون ضيفا خفيفا بالطريقة اللائقة التي تحبب الناس فيه ومن هنا يجب أن نتعرف على قواعد وأصول تبادل الزيارات في عيد الفطر، تقدمها الدكتورة دعاء بيرو خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية كالتالي:

- علينا أن نحرص على نظافة المنزل ورش العطور والبخور فى أرجائه حتى يضفى جوا من الانتعاش، ويجب أن نهتم باستقبال ضيوفنا من أمام باب المنزل بابتسامة وترحاب وأيضا نودعهم بابتسامة معبرين لهم عن سعادتنا بهذه الزيارة.

- قبل استقبال الضيوف لابد من ارتدائك أنت وأفراد أسرتك ملابس الخروج والظهور فى صورة جميلة، ولكي تكون مستعدا وأعصابك هادئة يجب إنهاء كل تجهيزات العيد ليلة
٢٨ من شهر رمضان.

- إذا كنت سنقوم بسلسلة من الزيارات العائلية فى نفس اليوم يفضل أن تذهب أولا إلى الأكبر سنا لأنهم غالبا ما يخلدون للنوم فى وقت باكر.

- فور وصول الضيف يقدم مشروبا باردا يمكن أن يكون عصير فريش وعند التقديم تجنب السؤال المفتوح «ماذا تحب أن تشرب؟» اعرض ما لديك من مشروبات والضيف يختار حتى تتجنب أي مأزق فقد يطلب أحد ضيوفك عصائر أو مشروبات غير متوفرة، وبعدها بساعة يقدم المشروب الساخن شاي، قهوة، كابتشينو مع الحلويات مثل الكعك والبسكويت والغريبة والبيتي فور فهم من الحلويات اللذيذة والمشهورة فى عيد الفطر المبارك.

- يجب تجهيز العيدية قبل الزيارة وتقسيم العملات لفئات مختلفة، حتى تتمكن من إعطاء الأطفال والكبار على حسب السن، ويجب عدم تقديم النقود فى اليد، فمن الذوق وضع كل مبلغ فى ظرف مكتوب عليه اسم الشخص، حتى لا نحرج الطرف الآخر بأن يعرف كم أعطينا ويضطر لإعطاء أبنائنا نفس المبلغ ويجب أن تكون النقود جديدة لإضافة مزيد من البهجة.

- أثناء جلوسك مع الضيوف تجنب أن تدور الأحاديث عن الشكوى فأنتم مجتمعون لكي تمضوا وقتاً ممتعاً ويجب الابتعاد عن مناقشة السياسة او الشكاوى المادية والصحية بل نختار المواضيع التي تشعر أن الضيف سعيد بمناقشتها معك.

- مهما كانت صلة القرابة بينك وبين المضيف، فمن الواجب أن يقوم الزائر أولا بالاتصال التليفوني لتحديد موعد مع المضيف.. فحتى لو كنت فى العيد فتأكد أن لكل شخص حياته الخاصة وتجهيزاته للعيد فلا تفسدها له بشكل مفاجئ.

- على الزائر ألا يتأخر عن الموعد المحدد حتى يترك الحرية للمضيف فى استقبال ضيوف آخرين أو الخروج للتنزه والاستمتاع بالعيد باقى اليوم.

- إن كانت الزيارة سريعة يتم تقديم القهوة فقط.. أما إن كانت زيارة طويلة.. فيجب أن يسبق تقديم القهوة.. العصائر والمشروبات الباردة وتوزع أيضا مع القهوة حبات الشيكولاتة.

- من آداب الإتيكيت فى زيارة عيد الفطر المبارك أن يقوم الزائر باصطحاب بعض الحلوى من المكان الذي يقوم بشراء الحلوى لنفسه منه، أو إذا كان الزائر يقوم بعمل كحك وبسكويت العيد بنفسه فى المنزل يمكن أيضا أن يقوم بتحضير علبة بها بعض من الكحك والبسكويت المعد منزليا، فذلك يعزز ويقوي العلاقات ما بين الزائر والمضيف.

- حتى ولو كان المضيف يعلم بحضور الزائر ويفتح له الأبواب فعلى الزائر أن يقوم بالاستئذان حتى لا يتفاجأ أصحاب البيت.. بوجوده فى المنزل، ولذلك عليه بطرق الباب أو استخدام الجرس.

- إذا كنت سوف تذهبين إلى منزل به أطفال صغار فعليك أن تقومي بإعطائهم عيدية، ويفضل أن تكون فى ظرف، قومي بتقبيل الطفل وإعطائه العيدية بلطف.. ولو كان الطفل ليس من أقاربك وكان من أبناء المعارف أو الجيران ممكن أن تستبدل العيدية بشراء له لعبة من ألعاب العيد الخاصة بالأطفال حسب عمره أو شراء حلويات للطفل وتقديمها له مع بالونات مبهجة.

- من أصول الإتيكيت أن يقدم الكحك فى «حامل» المكون من ثلاثة أدوار، ويتم وضعه فى أول دور يليه البسكويت ثم البيتى فور أو «الكوكيز»، أما فى حالة عدم وجوده يمكن وضع هذه الأصناف فى طاولة جانبية ويوضع كل صنف فى طبق كبير على حدة ويكون معه أطباق صغيرة فارغة موضوعة فوق بعضها، ونبدأ فى تحضير طبق خاص لكل شخص حسب رغبته، ونقل الكحك للأطباق الصغيرة يتم عن طريق «مساكة الكحك» وإذا لم تكن لدينا يكون باستخدام إصبعي السبابة والإبهام.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2