الثروة المعطلة !

الرأى25-4-2023 | 13:37

لدينا فى مصر ثروات متنوعة، منها ما هو مستخدم، ومنها المهدر، وأخيرًا المعطل، والثروات المستخدمة معروفة للجميع مثل المياه والأراضى ومصادر الطاقة والمعادن والمحاجر.. إلخ.

أما المهدرة فتتمثل فى سوء استخدام ما لدينا وعدم الاستفادة منه بشكل كامل، وقد يكون ذلك بسبب استخدام الأصل فى غير محله، أو استخدامه بأكثر من الحاجة إليه، وأبسط مثال على ذلك "مياه الشرب" التى يسرف البعض فى استخدامها أو تتسرب من حنفيات المدارس و المساجد والمؤسسات العامة.. إلى المجارى!

وما يعنينى فى هذا المقال هى الثروات المعطلة، أى وجود "أصل" لا يستخدم على الرغم من وجوده وحجم الأموال الكبيرة الذى صرف على إنشائه!

والغريب أن بعض هذه الأصول مضى على وجودها عشرات السنوات، والكل يراها فى الذهاب والإياب، ومع ذلك تبدو وكأنها تتحدى الجميع ولسان حالها يقول "ماحدش يقدر
ييجى جنبى"!

خذ مثلا، فندق المريديان المواجه لفندق الفورسيزون والملاصق لفندق جراند حياة، هذا الفندق الذى كانت تديره شركة فرنسية متخصصة وكان كحبة الكريز التى توضع على التورتة بالنسبة للفنادق المصرية.

هذا الفندق مغلق ومهمل منذ عشرات السنين ولا أحد يعلم لماذا..

كذلك فندق الجزيرة بالزمالك وهو عبارة عن مبنى يضاهى برج الجزيرة فى الارتفاع، وهو معطل أيضا لخلاف بسيط بين مالكه ووزير إسكان أسبق!!

كذلك عمارة نفق الجيزة التى بنيت بجوار خط السكة الحديد أعلى النفق مباشرة، ومضى عليها أكثر من خمسين عاما وهى بالطوب الأحمر، لا هى تزال ولا تستكمل، وأعتقد أن كل محافظى الجيزة مروا عليها ورأوها فى ذهابهم وإيابهم!

والغريب أن الأمر ليس قاصرا على القاهرة والجيزة فقط ولكنه يمتد لكافة محافظات الجمهورية، وأعتقد أن كل مستخدمى طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى يتساءلون ما الذى يعطل الاستفادة من "عمارات" وادى النطرون المقامة بمحاذاة الطريق والتى مضى على إقامتها وتشطيبها وصلاحياتها للسكن أكثر من 20 عاما!

والطريف أن ذات المشكلة نجدها فى المحافظات النائية مثل الوادى الجديد، بل الأمر شمل قرى كاملة، مثل قرية الشباب التى أنشئت لإقامة المستفيدين من مشروع استصلاح المليون فدان والذى تقوم به شركة الريف المصرى!!

والخلاصة بدلا من أن تبحث الحكومة فى دفاترها القديمة وتفرض أعباء جديدة على المواطنين، يجب أن تشكل لجنة لحصر كافة الأصول والمنشآت غير المستغلة وتشغيلها والاستفادة منها!

وأعتقد أن هذه وظيفتها الأساسية (البحث عن موارد حقيقية)... ولا إيه ؟!

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2