إسرائيل تبحث كيف تخفى جرائم جنودها بـ «قانون»

إسرائيل تبحث كيف تخفى جرائم جنودها بـ «قانون»  إسرائيل تبحث كيف تخفى جرائم جنودها بـ «قانون»

* عاجل27-5-2018 | 14:52

وكالات

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية - اليوم الأحد - عن مشروع قانون تبحثه لجنة وزارية إسرائيلية، يقضى بمنع تصوير الجنود الإسرائيليون أثناء تنفيذ عمليات عسكرية، بذريعة أن ذلك قد يؤثر سلبا على معنوياتهم، لكن حقوقيين أكدوا أن القانون يهدف إلى منعهم من توثيق انتهاكات الجيش الإسرائيلى، ويحمى الجنود الإسرائيليين، الذين يرتكبون مخالفات بحق الفلسطينيين.

وينص مشروع القانون على منع تصوير الجنود أو تسجيل مواد صوتية لهم، ومنع نشر صورهم في وسائل الإعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي، وفي حال ثبت أن التصوير يهدف إلى ما وصفه القانون بـ "المس بروح الجنود القتالية فسيُحكم على من يصور بالسجن 5 سنوات، أما إذا كان الهدف المس بأمن الدولة فـالعقوبة ترتفع إلى 10 سنوات".

وأضافت "هآرتس" متهكمة، بإطلاق الاسم "قانون حماية إليئور أزاريا"، في إشارة إلى الجندي الذي أطلق النار على الجريح الفلسطيني عبد الفتاح الشريف، رغم أنه كان مصابا وملقى على الأرض في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية عام 2016، في جريمة وثقتها كاميرات الفيديو.

أما الذى قدم القانون للحكومة فهو حزب "إسرائيل بيتنا" المتطرف، الذي يتزعمه وزير الدفاع أفيجدور ليبرمان، وسيتم التصويت على المقترح في اللجنة الوزارية لشؤون التشريع قبل طرحه في الكنيست (البرلمان الإسرائيلى) تمهيدا لإصداره

أضف تعليق

إعلان آراك 2