فنان محتال وشاعر مزيف.. ذكاء صناعي

فنان محتال وشاعر مزيف.. ذكاء صناعيحسين خيرى

الرأى6-5-2023 | 08:37

يستقيل عراب الذكاء الصناعي من جوجل اعتراضا على مخاطر تقدم هذا الذكاء على الإنسان والمجتمعات، لم يذهب بالزمن بعيدا فى حديثه لصحيفة نيويورك تايمز عن أضراره.

وقال "جيفرى هينتون "عالم الكمبيوتر: انظروا كيف كان الأمر قبل خمس سنوات وكيف هو الآن؟ ودعا العلماء إلى الرويّة قبل تصعيد إحداثياتهم حتى يفهموا قدر إمكانياتهم على التحكم فى انفلاته وسبقه الملياردير "إيلون ماسك" مطالبا بالتوقف مؤقتاً عن تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي وأن يتم منح وقت للتأكد من سلامتها.

قد بات الإبداع على وشك التحول إلى مسخ، فهذا روبوت يرسم وآخر يكتب قصة، بمعنى صريح يهدد الناس بسلب وظائفهم، وهناك يجلس الروبوت المذيعة حسناء الوجه أمام الكاميرات، وتتحدث المذيعة الشقراء "فضة" على الهواء مباشرة من إحدى القنوات الفضائية العربية.

أقالت إدارة مجلة ألمانية رئيسة تحريرها بسبب صناعة حوار مزيف مع "مايكل شوماخر"بطل الفورمولا1"، وأحالت المجموعة المالكة لمجلة "دي أكتويل" فريق العمل المشترك إلى التحقيق، والبطل شوماخر يخضع حاليا للعلاج فى منزله بسويسرا، وزوجته تحيط هذا الأمر بالسرية منذ تسع سنوات، أعلنت عائلته مقاضاة المجلة حيث استخدم فريق هذا العمل الصحفى برنامجا تقنيا يصور المقابلة المزعومة، واكتشف عدد كبير من قراء المجلة التزوير.

هاجم الجمهور المغني والشاعر الأسترالى "نيك كيف" منذ أيام؛ لأنه قدم أغنية واضع كلماتها برنامجاً ذكياً، المفلس والفاشل أقرب وصفا يُطلق على كل كاتب أو فنان يعتمد على نماذج الذكاء الاصطناعي، ويعترف خبراؤه أنه ينسخ إبداعا قديما، ولا يقدم ابتكارا، وحالة المغني الأسترالي لم تكن هي الوحيدة فى التدليس على المتابعين.

يقر "شين ليج" أحد أكبر علماء الذكاء الاصطناعى أن ذلك الذكاء يشكل تهديداً وجودياً على البشر، ويليه فى الخطورة الهندسة البيولوجية المعدلة، ويوضح أنه الخطر الأول فى هذا القرن، وتمثل خطورته القصوى على قدرته فى صناعة التضليل والأكاذيب وخلق كسالى ومجرمين، ومن هؤلاء المجرمين عاطلون استولى الذكاء الاصطناعى على أعمالهم .

والسؤال.. هل وُضع ميثاق أخلاقي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي يٌلزم جميع الشركات العاملة فى هذا المجال؟ الإجابة: حتى يكون ملزما لابد أن تملك أداة تنفيذه أجهزة رقابية مدنية منتخبة وتطبيقه لن يخصم من العوائد الاقتصادية والمكاسب التي تحققها تلك التقنية، أما عدم تطبيقها ينتج أضرارا بالغة جراء الاستخدام السيئ للذكاء الاصطناعي، نعم نحن أمام تقدم تكنولوجي هائل سوف يفتح مجالات جديدة، ويوفر فرص عمل مختلفة ووسيلة فائقة القدرة على العلاج، ويساعد المرضى غير القادرين على الحركة أو على النطق، لكنه يسبب كذلك انهيارا أخلاقيا ويضلل مستخدميه.

أضف تعليق