وفد كوري جنوبي يزور محطة فوكوشيما اليابانية للطاقة النووية لتقييم الوضع قبل تصريف المياة المشعة في المحيط

وفد كوري جنوبي يزور محطة فوكوشيما اليابانية للطاقة النووية لتقييم الوضع قبل تصريف المياة المشعة في المحيطمحطة فوكوشيما اليابانية

عرب وعالم13-5-2023 | 16:16

قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم السبت إن وفدا سيزور محطة فوكوشيما اليابانية للطاقة النووية في وقت لاحق من هذا الشهر لإجراء تقييم لمدة أربعة أيام لسلامة تصريف المياه المشعة المعالجة في المحيط.
وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن مسؤولين كبار بوزارة الخارجية من كوريا الجنوبية واليابان اجتمعوا أمس الجمعة في سول وناقشوا الزيارة حتى الساعات الأولى من يوم السبت.
وتم الاتفاق على تفتيش المرافق ذات الصلة من قبل الوفد في وقت سابق من هذا الأسبوع خلال اجتماع بين رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ورئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول حيث يرى الجيران تحسينات في العلاقات الثنائية وسط التهديدات الأمنية المتزايدة في شرق آسيا.
ولا تزال هناك مخاوف في كوريا الجنوبية بشأن التأثير المحتمل للمياه المعالجة على بيئة المحيط على الرغم من تعهد اليابان بالبدء في تصريف المياه حول هذا الصيف بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لضمان سلامتها.
يذكر أن المياه التي أصبحت ملوثة بعد ضخها لتبريد وقود مفاعل ذائب قد تراكمت في المحطة والتي تسبب فيه زلزال قوي وتسونامي في عام 2011.
وكانت الحكومة اليابانية وشركة طوكيو القابضة للطاقة الكهربائية المشغل للمجمع المعطل في ذلك الوقت، تدرسان طرقًا للتخلص من المياه بأمان وسط معارضة قوية للخطة من الصيادين المحليين والدول المجاورة، مثل كوريا الجنوبية.
وتم تخزين حوالي 1.33 مليون طن من المياه المعالجة في مباني المحطة اعتبارًا من أواخر أبريل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2