شعبة الخضراوات توضح أسباب ارتفاع أسعار الثوم لـ 40 جنيهًا

شعبة الخضراوات توضح أسباب ارتفاع أسعار الثوم لـ 40 جنيهًاالثوم

اقتصاد14-5-2023 | 04:33

أسباب ارتفاع أسعار الثوم لـ 40 جنيهًا في الأسواق، أكد حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، ارتفاع أسعار الثوم في الأسواق، ليتراوح سعره في سوق العبور لجملة الخضراوات من 20 إلى 27 جنيهًا، وفي أسواق التجزئة من 33 إلى 40 جنيهًا.

وقال نائب رئيس شعبة الخضراوات: “إن أسباب ارتفاع أسعار الثوم هو انتهاء موسمه، وأن الثوم المطروح حاليًا في الأسواق هو المخزن «ثوم التخزين»، مشيرًا إلى أن الشعبة ناشدت المواطنين مرارًا وتكرارًا شراء احتياجاتهم فقط، وعدم شراء كميات كبيرة من الخضراوات والسلع بهدف تخزينها، فأسعار الخضراوات والفاكهة تحكمها آليات العرض والطلب مثل أي سلعة”.

وأضاف «النجيب» أن الثوم ليس من السلع الرئيسية المؤثرة على الوضع الاقتصادي للأسرة المصرية، فهو من المكونات الإضافية، وأقل الكميات منه تكفي لفترات عدة في المنزل، فالمرأة المصرية ليست بحاجة إلى تخزين الثوم بكميات كبيرة، ودائمًا يلقي الناس اللوم على التجار في ارتفاع الأسعار، غير معتبرين بأهمية ترشيد الإستهلاك للمواطنين، والشراء على قدر الاحتياج، ومعه يقل الطلب ويزيد المعروض فتنخفض الأسعار.

وأشار إلى أنه بالنسبة إلى تجار الخضراوات والفاكهة، فإنهم يريدون بيع منتجاتهم سريعًا، ولا يستطيعون الاحتفاظ بها أو تخزينها لأوقات طويلة لتعطيش السوق لرفع الأسعار والتربح منها، فهي سلع قابلة للتلف سريعًا، ولا يستطيع المزارعون أو التجار أيضًا التحكم في سعر آليات العرض والطلب، والسوق المصري يوجد به جميع الأصناف متوفرة، ولكن يحدث للسلعة تحركات سعرية صعودًا وهبوطًا حسب العرض والطلب.

يشار إلى أن أنواع الثوم المطروحة في الأسواق والسلاسل الغذائية في مصر متعددة، إذ يوجد الثوم البلدي، الثوم الفرنسي، الثوم الصيني، الثوم الذكر، الثوم الأحمر الروسي، الثوم الصخري، الثوم اليبرودي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2