رغم فوائدها.. خطورة تناول الفيتامينات مع بعضها البعض

رغم فوائدها.. خطورة تناول الفيتامينات مع بعضها البعضرغم فوائدها.. خطورة تناول الفيتامينات مع بعضها البعض

منوعات15-5-2023 | 22:57

لا يرتبط تناول الفيتامينات بفئة عمرية معينة، فقد يتناولها الصغير والكبير وفقاً للحاجة إليها، لتعويض نقص بعض العناصر والفيتامينات في الجسم، وما يهم أن يتم الالتزام بقواعد تناولها المعلن عنها من قبل الطبيب أو تلك التي تناولتها الدراسات التي طرحت في هذا الصدد، ولذلك ولتؤتي ثمارها، وكخطوة أولى مهمة لتتم الاستفادة منها، يجب أن يتم معرفة العادات الخاطئة التي ترتبط بتناولها لتفاديها تجنباً للتعرض لمخاطر صحية جسيمة تحدث جراء تناول بعض الفيتامينات معاً.

توجد عادة خاطئة وقاتلة في نفس الوقت، وهي قائمة على اعتقاد خاطئ عند كثير من الناس، وهو النظر إلى فوائد الفيتامينات وكأنها آمنة بنسبة 100%، وتناول جرعات عالية منها بحجة أنها مفيدة للجسم، وهو خطأ فادح لأن الفيتامينات عبارة عن أدوية يؤثر الإفراط في تناولها سلباً على من يفعل ذلك، كما أن تناول جرعات زائدة من الفيتامينات يتسبب في الإضرار بالكلى

يؤدي الجهل ب خطورة تناول الفيتامينات مع الأدوية إلى التعرض لمشاكل صحية خطيرة، ولذلك يجب الوقاية منها بالتخلص من هذه العادة الخاطئة، والتي تحدث بسبب التفاعلات الدوائية التي تحدث بين الفيتامينات والأدوية.
توجد بعض الفيتامينات من الخطر تناولها مع بعضها البعض، وأخرى لا ضرر من تناولها معاً، ويوجد نوعان من الفيتامينات مثل:

فيتامينات تذوب في الماء ولا تتخزن في الجسم مثل: فيتامين ج، وفيتامينات ب، ويمكن تناولها مع الطعام وبدونه باستثناء فيتامين ب12 يفضل تناوله مع الوجبة.
فيتامينات تحتاج لوسط ليقوم الجسم بامتصاصها بشكل كامل مثل: فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك.
ومن مخاطر تناول بعض الفيتامينات صعوبة الامتصاص. فبحسب موقع "ويب طب" تؤثر جرعات الكالسيوم العالية في عملية امتصاص المغنيسيوم في الجسم، كما أن تناولهما معاً يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي من الفيتامينات.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2