بريطانيا تحذر من لجوء روسيا للأسلحة الكيميائية بعد هجوم أوكرانيا

بريطانيا تحذر من لجوء روسيا للأسلحة الكيميائية بعد هجوم أوكرانياوزير الدفاع البريطاني بن والاس

عرب وعالم16-5-2023 | 09:45

أكد وزير الدفاع البريطاني بن والاس الإثنين، ل نواب البرلمان البريطاني احتمال لجوء روسيا للأسلحة الكيميائية إذا نجح الهجوم الأوكراني المضاد في استعادة الأراضي.

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا" عن والاس، أن "المملكة المتحدة حذرة للغاية مما سيحدث بعد ذلك، بعد مخاوف من أن يصبح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشعاً ويلجأ إلى استخدام أنظمة أسلحة غير تقليدية في أوكرانيا".

وأشار والاس إلى استخدام روسيا أسلحة كيميائية في سوريا وإلى تسميم سالزبوري الروسي في 2018.

من جهته رحب النائب المحافظ توبياس إلوود، الذي يرأس لجنة الدفاع في مجلس العموم، بزيارة فولوديمير زيلينسكي إلى المملكة المتحدة أمس، وأشار إلى "علاقة دافئة" تتطور بين الرئيس الأوكراني، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وسأل إلوود في مجلس العموم إذا كانت الطائرات السريعة ضمن العتاد العسكري الذي سيمنح لأوكرانيا، مضيفاً "هناك الكثير من الحديث عن هجوم مضاد. ولكن هل يمكنني أن أسأل وزير الخارجية عن تصريحات رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، الذي ينتقد الآن الرئيس بوتين علناً بسبب نقص الذخيرة، والتكتيكات في ساحة المعركة أيضاً".

واستطرد "هل هو قلق من نجاح هذا الهجوم المضاد، واستعادة تلك الأراضي، ومن كشف روسيا وبوتين وجههما القبيح ويلجآن إلى أنظمة أسلحة غير تقليدية، مثل الأسلحة الكيميائية والبيولوجية كما فعل في سوريا؟".

وأجاب والاس "علينا دائماً أن نكون حذرين من سلوكيات الجيش الروسي والرئيس بوتين بالفعل".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2