رئيس بيلاروسيا يظهر علنا بعد شائعات حول إصابته بمرض خطير

رئيس بيلاروسيا يظهر علنا بعد شائعات حول إصابته بمرض خطيرألكسندر لوكاشينكو

عرب وعالم16-5-2023 | 16:08

نشرت الحكومة البيلاروسية صوراً ومقاطع فيديو لرئيس البلاد ألكسندر لوكاشينكو بعد أسبوع من انتشار التكهنات حول إصابته ب مرض خطير ومكان تواجده.

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا أن الصور ومقاطع الفيديو، التي نشرتها وكالة الأنباء الرسمية بيلتا أظهرت الرئيس البيلاروسي يزور مركز القيادة العسكرية مرتديا زيا عسكريا وذراعه اليسرى مغطاة بضمادات ثقيلة.

ورغم ظهور لوكاشينكو بنفسه، إلا أن اللقطات تؤكد شائعات تدهور صحته، حيث كان حديثه يشوبه الإرهاق والتعب مع فترات توقف متكررة وبدا صوته أجشًا.

كان لوكاشينكو، الذي حكم بيلاروسيا بقبضة حديدية لما يقرب من ثلاثة عقود، قد اختفى بشكل مفاجئ عن الأنظار بعد حضوره العرض العسكري ليوم النصر في موسكو في 9 مايو الجاري.

وسرعان ما انتشرت الأقاويل على الإنترنت بسرعة بأنه تم نقله إلى المستشفى عند عودته إلى مينسك، بعدما بدا مريضًا وغير مستقر على قدميه في الساحة الحمراء في موسكو.

وأدى غياب لوكاشينكو عن حضور الأحداث المجدولة اللاحقة إلى تكثيف الشائعات المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن صحته، وظهور العديد من النظريات حول سلامته، حيث أشار البعض إلى أنه يعاني من مرض السرطان، بينما ادعى البعض الآخر أنه تسمم من قبل الروس.

إلا أن المسئول الحكومي السابق والناشط المعارض بافيل لاتوشكا أوضح أن لوكاشينكو يعاني من عدوى فيروسية تؤدي إلى التهاب عضلة القلب.

وجاء قرار مينسك بنشر صور لوكاشينكو في أعقاب رسالة من زعيمة المعارضة سفيتلانا تسيخانوسكايا تحث فيها أنصارها على الاستعداد لجميع السيناريوهات المستقبلية.

أضف تعليق