الأمم المتحدة تحتفل باليوم الدولي للتنوع البيولوجي بهدف الحفاظ على التوازن البيئي

الأمم المتحدة تحتفل باليوم الدولي للتنوع البيولوجي بهدف الحفاظ على التوازن البيئيصورة أرشيفية

عرب وعالم22-5-2023 | 14:55

تحتفل الأمم المتحدة اليوم الاثنين باليوم الدولي للتنوع البيولوجي، والذي يوافق الثاني والعشرين من مايو من كل عام، ويأتي احتفالية هذا العام 2023 تحت شعار "من الاتفاق إلى العمل: إعادة بناء التنوع البيولوجي"، بهدف الحصول على تنوع بيولوجي مصون ومستدام مع حلول 2050 .

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أدى الاستغلال المطلق للحياة البرية إلى اختفاء عديد الأنواع الحيوانية اختفاء ينذر بالخطر، مما أدى إلى تدمير التنوع البيولوجي للأرض والتسبب في خلل التوازن البيئي، وأن المجتمع العالمي مدعو للتدقيق في العلاقة بالعالم الطبيعي وأنه مع كل التقدم التكنولوجي، لابد من الاعتماد على النظم البيئية الصحية والنابضة بالحياة للحصول على المياه والغذاء والأدوية والملابس والوقود والمأوى و الطاقة.

وأكدت الأمم المتحدة، أن هذا العام هو عام متميز في ما يتصل بصون التنوع البيولوجي. والآن شعور متجدد بالأمل مع اعتماد إطار كونمينج - مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي، الذي هو اتفاق تاريخي وقع في ديسمبر 2022 ويحدد أهدافًا وتدابير ملموسة لوقف فقدان الطبيعة والتعافي منه بحلول عام 2050.

ومن بين أهداف ذلك الإطار: استعادة 30٪ من النظم البيئية، وتقليل هدر الطعام بمقدار النصف، واستثمار 200 مليار دولار على الأقل سنويًا في الخطط العامة الشاملة التي تفيد التنوع البيولوجي. وبالتالي تحقيق كل تلك الأهداف بحلول عام 2030 .

أضف تعليق

إعلان آراك 2