لماذا لم يؤذن الرسول في حياته؟.. علي جمعة يوضح

لماذا لم يؤذن الرسول في حياته؟.. علي جمعة يوضحالآذان

الدين والحياة23-5-2023 | 19:50

قال علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف: لأنه رحمةً للأمة: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} فكان أشفق على الناس من كل أحد ؛ فلو أذن النبي فلم يُلَبِّ أذانه بعضهم لكفر لأن الداعي هو رسول الله بذاته.

وأضاف، أن من شروط الأذان: أن يكون واضحًا، مسموعًا، مفهومًا، منوها بأنه تفرد المسلمون بالأذان، فهم يؤذنون بأنفسهم؛ معلنين ملخص الدين، ففي الأذان: (أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله). كلمة التوحيد، وهي دعوة المسلمين.

وعن الدعاء الوارد بعد الأذان، ورد عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«من قال حين يَسْمَع النِّدَاء: اللَّهُم ربِّ هذه الدَّعْوَة التَّامة، والصَّلاة القَائمة، آتِ محمدا الوَسِيلَة والفَضِيلة، وابْعَثْه مَقَامًا محمودًا الَّذي وعَدْتَه، حلَّت له شَفَاعَتِي يوم القيامة». رواه البخاري.

كشفت دار الإفتاء المصرية، عن 5 أمور يستحب فعلها عند الأذان ، وهي : أن يقول المصلي مثل ما يقول المؤذن، أن يدعو لنفسه ولغيره خلال الأذان، أن يقول "لا حول ولا قوة إلا بالله" عند الحيعلتين، أن يصلي على النبي ، الدعاء بعد الانتهاء من الأذان بقول "اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2