جولة فى موطن نجوم الزمن الجميل .. الإيموبيليا تبوح بأسرارها

جولة فى موطن نجوم الزمن الجميل .. الإيموبيليا تبوح بأسرارهااشتهرت بسبب النجوم.. واصبحت عمارة الاشباح اسرار الايموبيليا التي لا يعرفها احد

موطن نجيب الريحاني، ووحى محمد عبد الوهاب، وجنون أنور وجدي، وطرب ليلى مراد، وعش الفنانة كاميليا والفنان عبد العزيز محمود، والفنان محمد فوزي وزوجته هدايه "ملكة جمال المعادي".

ليالى كمال الطويل وشقاوة ماجدة الصباحي، وشر محمود المليجي وزوجته المهيبة علوية جميل، وبيت عائلة المخرج محمود ذو الفقار، والمخرج هنري بركات، والمخرج كمال الشيخ وفيينا اسمهان، والفنان أحمد سالم والجريئة المنتجة آسيا داغر، وعودة روح الأديب توفيق الحكيم.

ليس هذا فحسب فقد عاش بها مجموعة من السياسيين والأطباء ورجال القانون وغيرهما من المشاهير، مثل البرنس إسماعيل باشا حسن رئيس الديوان الملكي وهو ابن عم الملك فاروق، والدكتور عزيز صدقي رئيس وزراء مصر السابق، ومن أثرياء اليهود الخواجة شيكوريل، والخواجة ريمون شملا. إنها عمارة الإيموبيليا

نعم فقد كان هذا المكان يضم مجموعة ضخمة من المشاهير، والقصص والغرائب والحكايات التي لن تنتهي بعد..

عمارة من أضخم وأعرق عمارات وسط البلد وهي عمارة "الإيموبيليا" والتي تميزت عن باقي العمارات في ذلك الوقت بالعديد من المميزات لعل أهمها موقعها الذي يربط بين شارع شريف باشا وشارع قصر النيل.

وبعيدا عن تفاصيل البناية المميزة التي اذا تحدثنا عنها لن تتركك علامات الاندهاش والتعجب التي ستظهر وتستمر طوال الحديث وسرد المعلومات عنها، لكن يكفيني أن اؤكد انها في عصر الاربعينات كان يطلق عليها "هرم مصر الرابع"، لذا اختارها العديد من المشاهير وقتها لكي يعيشوا بها.

ونحن الان في عام 2023 وقد رحلوا عن عالمنا كل هؤلاء المشاهير ولكنهم تركوا قصصا وحكايات في "عمارة الإيموبيليا" قد تكون غريبة بعض الشىء، فيقال عن العمارة الان العديد من الاساطير، و سأصحبكم في هذا التقرير عن بعض حكايات "الايموبيليا"...

*ليلي مراد وانور وجدي:

اتولدت قصة حب ليلى مراد و انور وجدي داخل عمارة "الايموبيليا" حيث كان يسكن في الدور السادس وهي في الدور 11، وتحول منزل انور وجدي لشركة انتاجه اما شقة ليلى مراد فقد شهدت اشهار اسلامها و زواجهما وقصص نجاحهما معا لسنوات طويلة.

و بعد رحيلها قرر ابنها الفنان الراحل زكي فطين عبد الوهاب ان يحتفظ بمنزلها لسنوات طويله، لتكون ذكرياته مع والدته موجودة دائما، الي ان طلب منه صديقه المخرج خالد الحجر امتلاك الشقة بما يحويها من اثاث وصور نادرة لاعظم نجوم مصر.

وقد حكى المخرج "خالد الحجر" في لقاء له مع الاعلامي عمرو الليثي في برنامج " واحد من الناس" انه من صغره كان يشعر بوجود كائنات اخرى وكان احيانا يشاهدها، وعندما امتلك شقة ليلى مراد شعر بوجود طاقة اخرى وكائنات اخرى معه قائلا "لا اعيش بمفردي في هذا المنزل"، وتأكد ذلك بعد زيارة صديق له مخرج اسباني حيث قال له انه رأى رجل يقف في نهاية الطرقة، وهذا اكد له ما كان يشعر به، وسأل الحجر رجل متخصص قال له عندما تشعر بوجود هذه الكائنات تحدث معهم.

وسرد لعمرو الليثي انه شاهد اطياف كثيرة تمر من امامه، وانه ذات مرة وهو ينزل بالاسانسير وقف به بين الدور الخامس والرابع وظل يصعد دور وينزل دور ولم يستطيع فتح الباب ووقتها شعر ان الامر غير طبيعي فتحدث وقال "ممكن تسمحولي انزل" فنزل الاسانسير بشكل طبيعي وفتح الباب، مؤكدا ان اكثر من صديق له شاهد اشباحاً عند تواجدهم معه، حتى انهم كانوا يصفون اشكالهم وصف دقيق له، وان صديق له شاهد امرأة ترتدي زي هندي تسير امامه وشعر بالذعر، واكد انه عندما يشغل اغاني ليلى مراد بالمنزل هذه الامور تهدأ كثيراً وهذا شئ غريب.

*جريمة الايموبيليا:

وشهدت عمارة الايموبيليا جريمة قتل وقعت عام 1996 في الشقة رقم 58 بالدور الخامس ، حيث كان يعيش احد المستأجرين وخادمة له نشأت بينهما علاقة ثم اختلفوا على الاجر فنشب بينهما مشاجرة امام احد السماسرة فقام بضرب الخادمة وخنقها وعندما تدخل السمسار قتله هو الاخر، ثم هرب الي ان تم القبض عليه واحالته للمحاكمة، ومن هذه القصة استوحى المخرج خالد الحجر فيلمه "جريمة الايموبيليا".

* ارواح فنانين:

عمارة الايموبيليا معروفة في المنطقة الان بإسم عمارة ال اشباح او العمارة المسكونة لأن كثير من الفنانين الذين كانوا يسكنون بها قد تعرضوا للعديد من الحوادث مثل الفنانة كاميليا والتي ماتت في حادث تحطم طائرة، والفنانة اسمهان التي قتلت، والفنان نجيب الريحاني الذي يقال انه مات مسموم بعد تناول سمك، والفنان محمد فوزي عندما تعرض للفلس بسبب تأميم شركته تعرض للاصابة بمرض سرطان نادر جدا حتى انه اطلق على هذا المرض اسمه فقد ظل وزنه يقل حتى وصل الي 38 كيلو وتوفى في شقته في عمارة الايموبيليا.

*أرواح طيبة:

وفي رواية غريبة للمخرج "خالد الحجر" أكد أن عمارة الايموبيليا مليئة بال ارواح الطيبة وهي ارواح ناس كانوا يعيشون بها ومرتبطين بالمكان، وليست ارواح مؤذية او شريرة وذلك وفقا لدراسته لعلم الارواح، وقال: "احيانا عندما اذهب للنوم اشعر بإن احد يضع يده علي، او احد يجلس على السرير بجواري، واتحدث معهم دائما واعتدت ان اغلق الابواب جميعها بعد المغرب وفي النهار افتحها وافتح كل النوافذ من اجل الشعور بالراحة في المكان".

واكد انه في اثناء تصوير فيلم "جريمة الايموبيليا" احضر جميع الصور الموجودة في شقة ليلى مراد التي يعيش بها اللوكيشين وعندما فرغت الشقة من الصور شعر بهدوء شديد من هذه الارواح، ورغم ذلك تمسك بإعادة الصور مرة اخرى ويشعر بأنها ارواح ابداعيه طيبة.

*عمارة الايموبيليا:

من أعرق البنيات المصرية القديمة وهي تأخذ ناصيتين ناصية شارع شريف وناصية شارع قصر النيل وقد كانت من أعلى عمارات مصر في ذلك الزمان حيث كانت منطقة وسط البلد من أرقى الأحياء في مصر.

الايموبيليا من أعرق العمارات التي تم بناؤها بل واقدمها حيث تم بناؤها عام ١٩٣٨ وتحتوي على ٣٧٠ شقة وصممها المهندسان المعمريان ماكس اذرعي وجاستون روسي وبناها أحمد باشا عبود أغنى اغنياء مصر في فترة الثلاثينات حيث بلغت ثروته وقتها 30 مليون جنيه.

الايموبيليا عبارة عن برجان برج بحري يتكون من ١١ طابق ، وبرج قبلي يتكون من ١٣ طابق والاسانسير مقسم لثلاث أنواع نوع يسمى البريمو وهو مخصص لسكان العمارة ونوع آخر يسمى سكوندو وهو مخصص للخدم والثالث مخصص للأثاث.

بلغت مساحة الايموبيليا ٥٤٤٤ متر مربع وتعتبر اول عمارة اخذت شكل انسيابي بدون اي زخارف.

عمارة الايموبيليا تعتبر من التراث المصري القديم ورغم كل الحكايات والاساطير الغريبة ستبقى احد البنيات المصرية النادرة التي شهدت نجاحات نجوم عريقة وعظيمة وشخصيات مصرية لا تزال محفورة في اذهاننا الي اليوم..

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2