ذكرى وفاة الأب الروحى للدراما المصرية أسامة أنور عكاشة

ذكرى وفاة الأب الروحى للدراما المصرية أسامة أنور عكاشةالكاتب أسامة أنور عكاشة

ثقافة وفنون28-5-2023 | 10:45

أهم المؤلفين وكتاب السيناريو في الدراما المصرية والعربية، وتعد أعماله التلفزيونية الأهم والأكثر متابعة في مصر والعالم العربي ، هو الكاتب أسامة أنور عكاشة الذي تحل ذكرى وفاته اليوم 28 مايو و نستعرض لكم أبرز روائعه الفنية التي قدمها لنا على الشاشة المصرية .

أسامة أنور عكاشة لم يكن كاتبًا عاديًا أو صانعًا يصنع أعمالًا بغرض الاستهلاك والترفيه فقط بل كان مفكرًا يحمل روح الأديب، ويحمل على عاتقه قضايا وأسئلة ومشروع حقيقى يتجدد ويطرح من عملًا لآخر...بجانب إهتمامه الشديد بالصنعة الروائية للمسلسلاته وإبتكاره لفن جديد اسمه الأدب التلفزيونى.

مسلسلات أسامة أنور عكاشة كان أهم ما يميزها التترات التى كانت ومازالت محفورة فى أذهاننا، وفى شهر رمضان من كل عام نجد أنفسنا نشتاق لسماع تترات مسلسلات رمضان والتى كانت تحمل توقيع أسامة أنور عكاشة وغناها كبار نجوم الطرب.

أسامة أنور عاكاشة صاحب فكرة البطولة الجماعية فى المسلسلات العربية ورسم لكل شخصية فى مسلسلاته خطاً ليكون بطلا فى مجموعته، لكنه رسم شخصيات بعينها على الورق وظهرت للمشاهدين وارتبط النجوم بأسمائهم الفنية فى أعمالهم الدرامية الشهيرة، بعد تركيزه على البطل الواحد فى بعض أعماله ودوره فى التأثير على المحيطين به مثل صلاح السعدنى فى أرابيسك وحلم الجنوبى، و يحيى الفخرانى فى زيزينيا، ومحمود مرسى فى أبو العلا البشرى.

كتب أسامة أنور عكاشة أكثر من 50 مسلسلا تليفزيونيا، بالإضافة إلى عدد من الأفلام السينمائية والمسرحيات، وهي التي حفرت اسمه في الذاكرة كمؤلف مصري، وقد جاءت شهرته الحقيقية كمؤلف مع مسلسل "الشهد والدموع" والذي كتب له البداية عند الناس خاصة البسطاء من أهل بلده، وتوالت بعد ذلك المسلسلات التي كتبها والتي نالت شهرة واسعة ونجحت في تغيير شكل الدراما التلفزيونية.

من أبرز مسلسلات أسامة أنور عكاشة "ليالى الحلمية" - خمس أجزاء، "ضمير أبله حكمت"، "زيزينيا"، "الراية البيضا"، "وقال البحر"، "ريش على مفيش"، "لما التعلب فات"، "عصفور النار"، "وما زال النيل يجري"، "أرابيسك"، "امرأة من زمن الحب"، "أميرة في عابدين"، "كناريا وشركاه"، "عفاريت السيالة"، "أحلام في البوابة"، "المصراوية"، "الحب وأشياء أخرى"، "رحلة السيد أبو العلا البشرى" و"الحصار".

وفي السينما كتب مجموعة من الأفلام السينمائية أهمها: "كتيبة الإعدام"، "تحت الصفر"، "الهجامة"، "دماء على الأسفلت"، "الطعم والسنارة"، "الإسكندرانى"، أما في مجال المسرح فكتب مسرحية "القانون وسيادته" التي قدمتها فرقة مسرح الفن عام 1988م، و"البحر بيضحك ليه" التي قدمتها فرقة الفنانين المتحدين عام 1990م، و"الناس اللى في الثالث" وقدمتها فرقة المسرح القومي عام 2001م، ولاقت نجاحا كبيرا.

بعد وفاة أسامة أنور عكاشة، ظهرت كتاباته مرة أخرى العام الماضي في مسلسل "راجعين يا هوى" والمأخوذ عن مسلسل إذاعي قديم للكاتب الراحل، وثانى الأعمال المنتظر خروجها للنور من إبداعات الراحل أسامة أنور عكاشة فيلم "الباب الأخضر" الذى كتبه الراحل في نهاية فترة الثمانينات.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2