ينقص الوزن ويقوى المناعة.. فوائد مذهلة للبطيخ

ينقص الوزن ويقوى المناعة.. فوائد مذهلة للبطيخالبطيخ

منوعات31-5-2023 | 05:43

البطيخ من فاكهة الصيف الشهيرة التى تحتوى على نسبة عالية من الألياف والماء وبالتالى هو مهم فى فترات الريجيم.

و فوائد البطيخ عديدة فهو يقوى المناعة، ويساعد فى إنقاص الوزن ويحتوى على العناصر المهمة التى يحتاجها الجسم وينصح به الأطباء.

ويقول الدكتور محمد حلمي استشارى التغذية العلاجية، إن البطيخ هو فاكهة منخفضة السعرات الحرارية ومشبعة بالماء، ولذلك هو مفيد للتخسيس، حيث يحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية، وقليل جدًا من الدهون والكربوهيدرات.

واضاف حلمي، ويحتوي البطيخ على مركب يسمى "السيترولين" الذي يعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه يحسن من عملية الحرق، كما أن البطيخ يحتوي على فيتامين سي وفيتامين أ، اللذان يدعمان صحة الجلد والشعر والعيون، ويعززان صحة الجهاز المناعي.

وتابع، ومع ذلك، يجب الإنتباه إلى كمية تناول البطيخ، فهو يحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، وإذا تم تناوله بكميات كبيرة فقد يؤدي إلى زيادة الوزن
لذلك، يجب تضمين البطيخ كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن والإلتزام بالمقادير الموصى بها من البطيخ وهي تقريبا خمس قطع متوسطة أو طبق صغير.

والبطيخ من الفواكه الصيفية المنعشة التي تخفف من رطوبة الجو والحرارة اذ يمتاز البطيخ بأنه غني بالفيتامينات مثل فيتامين (أ)، (هـ) والصودا، بالإضافة إلى فوائد كثيرة.

وللبطيخ الأحمر فوائد صحية عديدة مدر للبول، ومفتت للحصى والرمل، كما أنه يزيل الأملاح التي تترسب داخل الجسم، كما أنه منشط لوظائف الكبد ويعالج اليرقان وأنواع التهاب الكبد الوبائي، بالإضافة على أنه يزيل التوتر والقلق يساعد في تهدئة الاعصاب، وملطف للسعال خصوصًا مع العسل والزنجبيل.

كما أن البطيخ يساعد على الهضم، ويمنع كسل الأمعاء ويكافح مقبوضة المعدة، ويكسر العطش ويخفض الحرارة المرتفعة في الأمراض.

أضف تعليق