فلوريدا الأمريكية.. البحر يقذف كتلة ضخمة من الطحالب الحاملة لبكتيريا «الضمة»

فلوريدا الأمريكية.. البحر يقذف كتلة ضخمة من الطحالب الحاملة لبكتيريا «الضمة»الطحالب

عرب وعالم4-6-2023 | 22:39

قذف البحر على ساحل ولاية فلوريدا الأمريكية، كتلة ضخمة من قطع الطحالب، مما يسمى "حزام سرجاسوم الأطلسى العظيم"، التى تزن حوالى 13 مليون طن.

ويحذر العلماء من أنه بالإضافة إلى الرائحة الكريهة التى تقزز عشاق الشواطئ، فإن الطحالب المتحللة يمكن أن تحمل خطرا حقيقيا على وجه الخصوص، بسبب احتواء الطحالب على بكتيريا الضمة (فيبريو)، وهى أحد أجناس البكتيريا السالبة جرام، وتتخذ شكلا مميزا وهو شكل القضيب المنحنى أو الفاصلة ولذلك تعرف ببكتيريا الضمة.


وتحذر سلطات فلوريدا سكان وزوار الولاية من أن بكتيريا " الضمة آكلة اللحوم" يمكن أن تشكل خطورة كبيرة على الأشخاص الذين يعانون من ضعف فى جهاز المناعة، وخاصة الذين يعانون من أمراض الكبد المزمنة. إذ يمكن لهذه البكتيريا عند تناولها، أن تخترق الغشاء المخاطى للأمعاء وتتسبب بتعفن الدم، وفى الحالات الشديدة، الموت. كما يمكنها دخول الجسم من خلال الجروح الموجودة على الجلد.


كما توصل العلماء إلى استنتاج مفاده أن انتشار البكتيريا يساهم فى تلوث المحيطات، وأظهرت الدراسات التى أجريت على عينات من بحر الكاريبى وسرجاسوم نسبة عالية من البلاستيك، الذى يتفاعل مع الطحالب والبكتيريا، مما يخلق "عاصفة مرضية" حقيقية لكل من صحة الحياة البحرية والإنسان.
وتعد بكتيريا " الضمة آكلة اللحوم" أيضا من مسببات الأمراض للأسماك والقشريات، ما يشكل تهديدا للإنتاج الصناعى للأسماك والمأكولات البحرية.


وينوى المتطوعون والمتخصصون تنظيف الساحل من الطحالب، وتم إخطارهم باستخدام قفازات مطاطية سميكة ومقابض خاصة لتجنب ملامسة البكتيريا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2