محافظ أسيوط يؤكد أهمية مشروع زراعة أشجار الجوجوبا للتخلص من مياه الصرف الصناعي

محافظ أسيوط يؤكد أهمية مشروع زراعة أشجار الجوجوبا للتخلص من مياه الصرف الصناعيمحافظ اسيوط ووزيرة البيئة يتفقدان المشروع

محافظات7-6-2023 | 16:08

أكد محافظ أسيوط عصام سعد اليوم الأربعاء أهمية مشروع زراعة أشجار الجوجوبا باستخدام مياه الصرف الصناعي المعالجة واستدامة المشروع، مؤكدًا ضرورة استغلال المشروع وتعميمه بكافة المحافظات للتخلص من مياه الصرف الصناعي وتعظيم الاستفادة منها.

جاء ذلك خلال تفقد المحافظ ووزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد اليوم مشروع الاستغلال الأمثل ل مياه الصرف الصناعي المعالجة في زراعة أشجار الجوجوبا بشركة أسيوط لتكرير البترول ضمن فعاليات أسبوع الاستثمار البيئي، وفي إطار احتفالات مصر باليوم العالمي للبيئة 2023.

وأشار سعد إلى التعاون مع وزارة البيئة وكافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة ومؤسسات المجتمع المدني وأصحاب المصلحة المعنيين لمواصلة الأنشطة والبرامج المتعلقة بالتحكم في التلوث الناتج عن المخلفات خاصة المخلفات البلاستيكية بما في ذلك تلوث البيئة البحرية والبيئات الأخرى وتكثيف الجهود واعتماد تدابير طوعية لمكافحة التلوث الناجم عن هذه المخلفات بما في ذلك التدابير المتعلقة بالاستهلاك والإنتاج.

ولفت إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لدعم منظومة إدارة المخلفات الصلبة، حيث يجرى إنشاء أكبر مجمع لتدوير المخلفات الصلبة وإعادة التصنيع بالطريق الصحراوي الغربي بمركز الغنايم على مساحة 25 فدانًا بتكلفة تقديرية حوالي 200 مليون جنيه.

وقال إن مجمع تدوير المخلفات الصلبة سيكون بطاقة 300 طن/يوم، حيث يعد الأول من نوعه على مستوى الجمهورية بأحدث تكنولوجيا وتصميمات عالمية لخدمة المراكز الجنوبية الغربية من المحافظة التي تضم ثلاثة مراكز وهي (الغنايم وصدفا وأبوتيج ) ضمن منظومة مستدامة للمخلفات الصلبة والتخلص من القمامة، وتحسين ممارسات معالجة تدوير المخلفات وزيادة نسبة التخلص من المخلفات الصلبة بصورة آمنة لتحسين البيئة.

وأكد التعاون مع وزارة البيئة متمثلة في دعم البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة للمحافظة للنهوض بمنظومة المخلفات الصلبة، في إطار مبادرة (حياة كريمة) لإنشاء 4 محطات وسيطة بالمحافظة بمراكز(ديروط، وأبوتيج، وأبنوب ومنفلوط) بتكلفة 58 مليون جنيه.

ولفت إلى التعاون مع الوزارة في توفير مهمات الوقاية الخاصة بعمال النظافة بتكلفة 2.5 مليون جنيه تتمثل في بدل وقائية، كمامات طبية، أحذية واقية وأخرى مطاطية، وقفازات ونظارات واقية وغيرها.

وتابع أنه تم ويجرى زراعة 170 ألف شتلة أشجار مثمرة وغير مثمرة بمختلف ميادين وشوارع المحافظة والحدائق والمنتنزهات والمنشآت الحكومية وذلك ضمن تكليفات الرئيس السيسي للنهوض بمنظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة وخفض غازات الاحتباس الحراري وتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأشجار وتحسين الصحة العامة للمواطنين ضمن رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 والاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

وأكد أهمية تكثيف الجهود مع مختلف القطاعات التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني لنشر ثقافة الوعي البيئي والمحافظة على البيئة من التلوث من خلال مبادرات وفعاليات على أرض الواقع واتخاذ إجراءات للحد من الملوثات وفرض عقوبات وغرامات على المنشآت الصناعية المخالفة.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2