أوكرانيا تزعم امتلاكها دليلاً على ضلوع روسيا في تفجير سد «كاخوفكا»

أوكرانيا تزعم امتلاكها دليلاً على ضلوع روسيا في تفجير سد «كاخوفكا»سد كاخوفكا

عرب وعالم9-6-2023 | 13:13

قال جهاز الأمن الداخلي الأوكراني، اليوم الجمعة، إنه رصد مكالمة هاتفية تثبت أن القوات الروسية فجّرت محطة «كاخوفكا» لتوليد الطاقة الكهرمائية، والسد في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا.

ونشر الجهاز مقطعًا صوتيًا مدته 1.5 دقيقة للمحادثة المزعومة على قناته على «تلجرام».

وزار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الخميس السكان المتضررين من الفيضانات الناجمة عن تدمير السد، بعد يومين من تدميره، مما أدى إلى تدفق المياه لأكثر من 600 كيلو متر مربع من الأراضي، وقال إن كييف ستساعدهم في إعادة البناء.

وقال زيلينسكي بعد زيارة للمناطق المتضررة في ميكولاييف وخيرسون، حيث تم نقل آلاف الأشخاص إلى مكان آمن: «سنساعدكم ونعيد بناء كل ما يحتاج إلى إعادة إعمار»، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وتابع الرئيس الأوكراني أنه «من المهم حساب الضرر، وتقديم الأموال لتعويض المواطنين المتضررين من الكارثة»، مضيفًا أن هناك حاجة أيضًا لبرنامج لتعويض الشركات ونقلها إلى مكان آخر في منطقة خيرسون. وبحسب الإدارة العسكرية للمنطقة، يرغب كثير من الأشخاص في البقاء في الإقليم المحاصر على الرغم من كارثة الفيضانات.

وانقطعت إمدادات مياه الشرب عن بعض سكان الإقليم بسبب تدمير السد. وقال المكتب الرئاسي الأوكراني إن المياه يتم توصيلها الآن إلى بعض المدن عن طريق السكك الحديدية والطرق. وإن العمل يجري لبناء خطوط أنابيب مياه جديدة وآبار في المنطقة.

ويقدر الجيش الأوكراني والخبراء الأمريكيون أن القوات الروسية تكبدت خسائر بسبب تدمير السد. وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، في كييف يوم الخميس، إن «قوات الاحتلال لم تكن مستعدة للحدث، وفقدت جنوداً ومعدات وتكنولوجيا عسكرية».

وقال خبراء من «المعهد الأمريكي لدراسة الحرب» إن الفيضانات دمرت المواقع الدفاعية الروسية على خط المواجهة.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2