وول ستريت جورنال: طوكيو تبحث تزويد واشنطن بقذائف مدفعية

وول ستريت جورنال: طوكيو تبحث تزويد واشنطن بقذائف مدفعيةاليابان و الولايات المتحدة

عرب وعالم15-6-2023 | 11:19

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية اليوم الخميس، أن اليابان تجري محادثات بشأن تزويد الولايات المتحدة بقذائف مدفعية لتعزيز المخزونات من أجل الهجوم المضاد الذي تشنه أوكرانيا على القوات الروسية.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادر مطلعة، أن طوكيو تبحث تزويد واشنطن بقذائف مدفعية عيار 155 مليمتراً بموجب اتفاق أبرم عام 2016 لمشاركة الذخيرة في إطار التحالف الأمني طويل الأمد بين البلدين.

ومنذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير2022، وقفت اليابان مثل الدول الغربية عبر سلسلة إجراءات وجهتها طوكيو ضد موسكو، منها فرض عقوبات على مئات الكيانات والأفراد الروس، وإنهاء واردات النفط والفحم الروسي تدريجياً.

وفي خطوة تعد بمنزلة إستثناء طفيف لموقف اليابان السلمي تجاه النزاعات، زود وزير الدفاع الياباني نوبو كيشي، العام الماضي كييف بمعدات عسكرية غير فتاكة بما فيها طائرات استطلاع من دون طيار، وسترات واقية من الرصاص وخوذ وغيرها.

ويرى مراقبون أن اليابان ستقف في نهاية المطاف مع الدول الغربية في تزويد أوكرانيا بالأسلحة الفتاكة، وقد ترفع حظرها على توفير تلك الأسلحة للدول الأجنبية بعد الحرب كرد فعل متسق مع أمريكا والاتحاد الأوروبي، حسب تقرير منشور في مؤسسة كارنيجي.

ولم تنفِ الولايات المتحدة التقارير التي تحدثت عن خططها لشراء متفجرات من اليابان، وقالت الخارجية الأمريكية، إن واشنطن تعمل مع الحلفاء والشركاء لتزويد أوكرانيا بالدعم الذي تحتاجه للدفاع عن نفسها.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2