عبدالحليم حافظ الجندي الذي حارب بفنه

عبدالحليم حافظ الجندي الذي حارب بفنهعبدالحليم حافظ

ثقافة وفنون21-6-2023 | 14:14

لم يكن دور العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، الغناء فقط بل كان له دور وطني ملموس.

فا بعد قيام ثورة ٢٣ يوليو، غنى عبدالحليم حافظ نشيد (العهد الجديد) عام 1952 وهو أول نشيد وطني غناه في حياته، من كلمات محمود عبدالحي، وألحان عبدالحميد توفيق زكي.

وبعد ذلك أطلق أغنية للرئيس جمال عبدالناصر، بعنوان (إحنا الشعب)، وهي أول أغنية بعد إختياره شعبياً لأن يكون رئيساً للجمهورية سنة 1956، وهي أول لقاء فني بين الثلاثي عبدالحليم، والمحلن كمال الطويل، والشاعر صلاح جاهين.

وقد أقدم الموسيقار محمد عبدالوهاب، على التعاون الأول مع العندليب الأسمر في مجال الأغاني الوطنية سنة 1956، وذلك مع أغنية (الله يا بلدنا) والتي تغنى بها عبدالحليم بعد العدوان الثلاثي.

وأيضاً أغنية (على أرضها) أو أغنية (المسيح)، والتي تتغنى بالقدس، من كلمات عبدالرحمن الأبنودي، وألحان بليغ حمدي وتوزيع علي إسماعيل، وكذلك أغنية (ابنك يقولك يا بطل) من كلمات عبدالرحمن الأبنودي، وألحان كمال الطويل.

أما نشيد (الوطن الأكبر) سنة 1960، من كلمات أحمد شفيق كامل، وألحان محمد عبدالوهاب كان له تأثير عظيم في نفوس المصريين حتى وقتنا هذا.

وكذلك أغنية (حكاية شعب) سنة 1960 من كلمات أحمد شفيق كامل، وألحان كمال الطويل، وذلك في حفل أضواء المدينة الذي أقيم بمدينة أسوان للإحتفال بوضع حجر الأساس ببناء السد العالي.

وكذلك أغنية (الجزائر) التي غناها "عبدالحليم" سنة 1962، ليحيي فيها كفاح أهل الجزائر الذين نالوا إستقلالهم في نفس العام.

وأغنية (مطالب شعب) بمناسبة العيد العاشر للثورة 23 يوليو 1962، من كلمات أحمد شفيق كامل، وألحان كمال الطويل وتوزيع علي إسماعيل.

وأغنية (صورة) غناها في عيد الثورة في 23 يوليو 1966، من كلمات صلاح جاهين وألحان كمال الطويل.

وأغنية (عدى النهار) سنة 1967، وهي واحدة من أبرز أغاني "عبدالحليم" من كلمات عبدالرحمن الأبنودي، والحان كمال الطويل.

وأغنية (أحلف بسماها) سنة 1967 والتي وعد "عبدالحليم" أن يغنيها في كل حفلاته إلى أن تتحرر أرض مصر في سيناء، من كلمات عبدالرحمن الأبنودي وألحان كمال الطويل.

وأغنية (البندقية إتكلمت) سنة 1968، من كلمات عبدالرحمن الأبنودي وألحان كمال الطويل.

وأغنية (عاش اللي قال) أول أغنية غناها "عبدالحليم" بعد نصر أكتوبر 1973، من كلمات محمد حمزة، وألحان بليغ حمدي، وكانت أول أغنية أشاد فيها بدور الرئيس محمد أنور السادات في إنتصار مصر العظيم.

وألتقيا "عبدالحليم" و كمال الطويل مرة آخرى مع أغنية (صباح الخير يا سينا) سنة 1974.

وأغنية (النجمة مالت على القمر) 1975، من كلمات محسن الخياط، وألحان محمد الموجي، و(المركبة عدت) من كلمات مصطفى الضمراني، وألحان محمد عبدالوهاب، بعد إعادة إفتتاح قناة السويس للملاحة العالمية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2