دراسة: وسائل التواصل الاجتماعى سلاح ذو حدين

دراسة: وسائل التواصل الاجتماعى سلاح ذو حديندراسة: وسائل التواصل الاجتماعى سلاح ذو حدين

منوعات22-6-2023 | 23:46

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورا مزدوجاً حيث تعتبر سلاح ذو حدين فهى لها جانب إيجابي وآخر سلبي، وعندما يتعلق الأمر بتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب، فإن تلك الإيجابيات والسلبيات لها أهمية خاصة.

وفى هذا الصدد كشفت دراسة حديثة، أن تقليص استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمدة 30 دقيقة إضافية يوميًا قد يكون مفتاحًا لتقليل القلق والاكتئاب والوحدة ومشاعر الخوف من الضياع.

وقالت الباحثة "إيلا فولهابر"، طالبة دكتوراه في التفاعل بين الإنسان والحاسوب في جامعة ولاية أيوا: أعتقد أن التصور النموذجي هو أن الناس يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للتأقلم مع المحيط بهم، فإذا تحدثت إلى العديد من الأشخاص سوف يخبرونك أن وسائل التواصل الاجتماعي هي الطريقة التي يديرون بها ضغوطهم، وكيف يبقون أنفسهم مستمتعين، وكيف يظلون على اتصال مع الآخرين.

وتتوافق الدراسة مع الإرشادات الصحية الأخيرة الصادرة عن الجراحين العامين في الولايات المتحدة والجمعية الأمريكية لعلم النفس، والتي حذرت من أن الصحة العقلية للشباب قد تضررت مع تزايد استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي.

وعمل فريق "فولهابر" مع 230 طالبًا جامعيًا، وطلب من نصفهم خفض استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم إلى 30 دقيقة يوميًا، وفي النهاية كان لدى هؤلاء الطلاب درجات أقل بشكل ملحوظ في الاكتئاب والقلق والوحدة والخوف من الضياع مقارنة بالمجموعة الضابطة، والتي لم يُطلب منها تقييد وسائل التواصل الاجتماعي، فكان لهذه المجموعة أيضًا نظرة أكثر إشراقًا للحياة.

وأوضحت أبحاث أخرى، أن الاستخدام النشط لوسائل التواصل الاجتماعي، مثل التعليق على منشور صديق أو إرسال رسالة مباشرة، له عواقب سلبية أقل من مجرد التمرير والاستهلاك.

واخيرا وليس اخرا ان الاستخدام المتكرر لوسائل التواصل الاجتماعي بين المراهقين و الشباب له عواقب أقل إيجابية. يتضمن ذلك التنمر عبر الإنترنت، والصورة السلبية عن الذات، وإدمان وسائل التواصل الاجتماعي، وقضاء وقت أقل في القيام بأنشطة صحية في العالم الحقيقي.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2