عيد الأضحى.. عادات وتقاليد مختلفة و"غريبة" بين الشعوب

عيد الأضحى.. عادات وتقاليد مختلفة و"غريبة" بين الشعوبعادات وتقاليد فى عيد الاضحى

أيام ونستقبل عيد الأضحى المبارك بعادتنا وتقاليدنا التي تعودنا عليها في كل عام، ولكن كل بلد لها عادات مختلفة عن الأخرى في استقبال العيد.

السعودية:


ففي المملكة العربية السعودية الاحتفال بالعيد يكون مختلفا عن أي دولة أخرى لأنها تحتفل بوجود الحجاج وتوافدهم على بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج، حيث يبدأ صباح العيد بالتكبيرات التي تنتشر بكل مكان في المملكة، وقبل اجتماع العائلات يتم دبح الأضحية ويؤخذ منها للطعام.

أما عن أشهر وجبات عيد الأضحى في السعودية فهي الحميس، والهريس، والمرقوق، والمراهيف، والمصابيب والمراصيع وغيرها، وبعد تناول أشهر وجبات عيد الأضحى يتبادلون الزيارات، ثم يتجمعون مرة أخرى وقت المغرب لعمل احتفالات ويتم توزيع حلويات العيد الشهيرة مثل المعمول.

لبنان:


في لبنان احتفالات عيد الاضحى تبدأ قبل العيد بأيام، وأول شىء يقومون به تنظيف البيوت وتزينيها وتبخيرها، وإذا كان هناك أثاث قديم يتم تجديده، وفي صباح أول أيام العيد يتم ذبح الأضاحي وبعد ذلك تبدأ الزيارات العائلية ويتم التباشر بالأطفال في ذلك اليوم فيكون التركيز على إسعادهم وجعلهم يلعبون كنوع من البهجة والسرور.

مصر:

msr.png
في مصر بنبدأ بتجهيز المنزل لاستقبال عيد الأضحى بتنظيفه وأحيانا وضع ديكورات "خروف العيد"، وبالطبع شراء ملابس العيد، وتبدأ احتفالات أول يوم في التجمع ل صلاة العيد مع صوت التكبيرات في المساجد، وبعد ذلك ذبح الأضاحي وتوزيع "العيدية" على الأطفال، ولابد من الإفطار في الصباح على "الفتة" والغذاء يكون فتة ورقاق باللحم المفروم والممبار.

الأردن:

lrdn.jpg
في الأردن يبدأ العيد من الصلاة وتكبيرات الأطفال فجراً و صلاة العيد والزيارات العائلية وصلة الرحم وإعطاء "العيدية" للأطفال، ويحرص الأردنيون على توزيع لحوم الأضاحي بنفسهم على الفقراء والمحتاجين. أما الأكلة الشهيرة في عيد الأضحى فهي "المنسف".

المغرب:

lmgrb.jpeg
في المغرب يبدأ العيد بالخروج في وقت مبكر لأداء "صلاة العيد" بالملابس المغربية التقليدية وتحضر النساء الحلوى لتناولها بعد العودة من الصلاة، وهي حلوى "كعب الغزال"، والتي يتناولوها إلى جانب الشاي بالنعناع.
وبعد ذبح الأضاحي وتوزيعها يتم طهي لحوم العيد مع الكبدة التي يتم تقطيعها قطع صغيرة وتقديمها مشوية، وهو ما يسمى "بولفاف".
ومن عادتهم غير التقليدية في عيد الأضحى هي "بوجلود"، وهي أن يكون هناك رجل يلبس قرون الخروف وفروه ويمر على أصحاب الأضاحي ويجمع منهم صوف الخرفان ويبيعها في السوق.

ليبيا:


في ليبيا قبل ذبح الأضحية تقوم ربة المنزل بتكحيل عين الخروف قبل الذبح بالكحل العربي ويتم إشعال نار وبخور بالقرب منه وبعدها تبدأ العائلة الليبية بالتكبير والتهليل، ولابد أن تكون الاضحية كبشا بقرون كبيرة وقويا وجميلا.

الجزائر:

msr_2.jpg
من أغرب عادات عيد الأضحى في الجزائر تنظيم ما يسمى بـ "مصارعة أضاحي"، قبل حلول العيد، وتجمع هذه المصارعات حشوداً كبيرة من المشاهدين.
وقبل يوم العيد يبدأ الأطفال في الغناء والرقص في الشوارع كنوع من البهجة لاستقبال العيد، وتقوم النساء بوضع الحناء على جبين الأضاحي، كما يقوم الرجال والأطفال بوضع الحناء على أيديهم.
وفي أول يوم العيد أو ما يسمونه "يوم الرأس"، يتم ذبح الأضاحي بعيدا عن رؤية الأطفال، وذلك بعد نطق الشهادة قبل ذبحه، وبعد سلخ الأضحية يتم تحضير الغذاء وأشهر طبق يقدمونه في هذا اليوم هو طبق "المُشرملة" المصنوع من كبد ورئة الخروف بالمرق.

الصين:

dh.jpg
في الصين المسلمين لديهم لعبة قديمة، وهي "خطف الخروف"، حيث يأتون الفرسان وهم على خيولهم وينطلقون بسرعة كبيرة ويخطفون الأضحية من على الأرض والفائز هو الذي يعمل هذا في أقل وقت ممكن بدون وقوعه من على ظهر الحصان.
وعاداتهم تتمثل في شراء ملابس جديدة وتبادل الزيارات أيضا احتفلا ب عيد الأضحى المبارك.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2