بعد سبع سنوات مليئة بالنجاح.. مانشستر سيتي يودع جوندوجان

بعد سبع سنوات مليئة بالنجاح.. مانشستر سيتي يودع جوندوجانجوندوجان

رياضة26-6-2023 | 12:22

انضم إيلكاي إلى السيتي قادما من بوروسيا دورتموند في يوليو 2016، وتميز بكونه أول صفقة لبيب جوارديولا بعد تعيين الكاتالوني كمدرب للسماوي.

وخلال الفترة التي قضاها في الاتحاد، لعب لاعب خط الوسط الألماني دورا رئيسيا في أنجح فترة بتاريخ النادي، حيث شارك في 304 مباراة في جميع المسابقات وسجل 60 هدفا.

متواضع داخل وخارج الملعب، كما أثبتت رؤيته وأسلوبه المرتبطة بنظرته الدقيقة نحو المرمى، بأنه شخصية محورية في فريق جوارديولا.

عين جوندوجان كقائد للفريق من قبل زملائه في السيتي في بداية موسم 2022/23، وشهدت مباراته الأخيرة بقميص السماوي التتويج بدوري أبطال أوروبا في أسطنبول ضد إنتر في وقت سابق من هذا الشهر.

شهد الفوز الشهير 1-0 في تركيا السيتي بطلا لأوروبا للمرة الأولى، وحقق بذلك ثلاثية تاريخية من الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري الأبطال، حيث قاد إيلكاي النادي إلى مكانة مميزة في سجلات الأرقام القياسية.

فاز جوندوجان بخمسة ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز، وكأس الاتحاد مرتين، وأربعة رابطة الأندية واثنين من درع الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا.

من أبرز لحظات الألماني مع السيتي هي المباراة الأخيرة من موسم 2021/22 في الدوري الإنجليزي الممتاز، كانت ثنائية جوندوجان المتأخرة المثيرة هي التي قلبت النتيجة من 2-0 إلى 3-2 على أستون فيلا وبالتالي تحقيق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

وبالمثل، سجل إيلكاي هدفان مرة أخرى في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 2023 ليساعد فريق جوارديولا للفوز على مانشستر يونايتد 2-1 في أول ديربي مانشستر بنهائي كأس الاتحاد، كما أصبح هدفه الافتتاحي في الثانية الـ 12 أسرع هدف في تاريخ النهائي.

شهد موسم 2020/21 تسجيل الألماني 17 هدفا في المجموع لمساعدة السيتي على الفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الرابطة، من بينها ثنائية في الفوز بنتيجة 4-1 على ليفربول في فبراير 2021، والذي كان أول فوز للسماوي في الدوري على ملعب آنفيلد منذ 2003.

على الصعيد الدولي، شارك صاحب الـ 32 عاما في 67 مباراة دولية حتى الآن، حيث ظهر جوندوجان في كل من نهائيات كأس العالم 2018 و2022، بجانب مشاركته في دوري الأمم الأوروبية 2012 ويورو 2020.

وقال جوندوجان: "بالنسبة لي كان من دواعي الشرف والسرور أن أكون جزءا من مانشستر سيتي على مدار سبع سنوات".

وتابع: "مانشستر كان منزلي وشعرت بأنني جزء من عائلة مميزة للغاية في السيتي، لقد كنت محظوظا لأنني عشت الكثير من اللحظات التي لا تُنسى في الفترة التي قضيتها هنا، وكانت أعظم تجربة في مسيرتي المهنية كوني قائدا في هذا الموسم المميز."

وأردف إيلكاي: "أولا، أود أن أشكر بيب، اللعب تحت قيادته والتعلم منه شيئا لن أنساه أبدا، وأشكر جميع زملائي في الفريق - في الماضي والحاضر - الذين لعبوا جميعا دورا مميزا في جعل وقتي هنا مدهشا للغاية."

وأتم حديثه: "أخيرا، أود أن أشكر جماهير السيتي الرائعة، لقد قدموا لي الدعم منذ لحظة وصولي وأنا مدين لهم جميعا بالكثير على دعمهم، هذا النادي جعلني أحقق كل أحلامي وسأظل ممتنا لهذه الفرصة إلى الأبد، السيتي دائما في قلبي."

بالتفكير في مساهمة جوندوجان الرئيسية في السيتي، أشاد مدير كرة القدم، تشيكي بيجيريستين، بوقته في الاتحاد.

وقال بيجيريستين: "لقد كان إيلكاي مساهما رائعا لمانشستر سيتي، وقد ترك نادينا في مستوى عالٍ للغاية بعد أن قادنا إلى ثلاثية تاريخية."

وأضاف: "لقد لعب دورا كبيرا في النجاحات التي حققناها في المواسم الأخيرة، وكان ذكاء جوندوجان وقيادته والتزامه تجاه النادي - داخل وخارج الملعب - مصدر إلهام للجميع."

وواصل تشيكي: "لقد عزز إيلكاي مكانته في تاريخ مانشستر سيتي ونتمنى له جميعا التوفيق في الفصل التالي من حياته المهنية."

وختم مدير كرة القدم بالسيتي تصريحاته: "إنه يتركنا ونعلم أنه سيتم الترحيب به دائما في هذا النادي."

الجميع في مانشستر سيتي يتمنى لإيلكاي كل التوفيق في هذا الفصل الجديد من مسيرته.

أضف تعليق