10 سنوات فى معالجة أخطاء الماضي!

10 سنوات فى معالجة أخطاء الماضي!بهاء زيتون

الرأى30-6-2023 | 14:31

أهم ما يحسب لثورة 30 يونيو فى عيدها العاشر بجانب ما شهدته من بناء وتشييد غير مسبوق من طرق وكبارى جديدة، وقطارات كهربائية معلقة فائقة السرعة، ومدن جديدة، وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة وأخرى صناعية متخصصة كمدينة الذهب والجلود وغيرها.. إنها أخذت على عاتقها معالجة سياسات خاطئة وتراكمات لمشاكل مزمنة تركت بلا حلول من عهود سابقة لقيام الثورة.. بحلول جذرية، وليس بمسكنات بالرغم أنه ليس لها يد فيها.

هذا بجانب أزمات الحاضر الذى فرض القدر على هذه الثورة حتمية التعامل معها بجانب هذه التراكمات من المشاكل التى تركت بلا حلول، حيث يأتى العيد العاشر للثورة وسط أحداث عالمية من حرب أوكرانية روسية إلى الأزمة السودانية وحتى الارتفاعات العالمية للأسعار وهيمنة الدولار وغيرها.. مما كان له أكبر الأثر السلبى على الناحية الاقتصادية وتأثر المواطن بهذه الأعباء.

والحقيقة أن ثورة 30 يونيو قد تحملت فاتورة السياسات الخاطئة، والمشاكل المتراكمة، التى تركت من عهود سابقة بلا حلول وخضعت للمسكنات، ومنها إهمالنا للزراعة واعتمادنا على استيراد المحاصيل الاستراتيجية كالقمح وغيره بحجة أنه أوفر لنا من زراعته، فضلاً عن إهمالنا الصناعة أيضا وغيرها.. وهى سياسات خاطئة لعهود سابقة تدفع ثمنها الأجيال الحالية دون ذنب!

فأهم ما يميز عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه لم يدفن رأسه فى الرمال فى تعامله مع المشاكل المزمنة والسياسات الخاطئة، كما فعل سابقيه، وإنما اختار الطريق الصعب بأن استخدم الحل الجذرى معها وليس المسكنات.. فبدأ فى إصلاح المسار للزراعة بالاهتمام بها ووضعها على قائمة أولوياته فى السنوات الثلاث الأخيرة بإحياء مشروع توشكى، واستزراع آلاف الأفدنة وزراعتها بالمحاصيل الاستراتيجية، وعلى رأسها القمح لسد حاجتنا بدلاً من الاستيراد، كما تعامل بنفس المبدأ مع مشكلة السكة الحديد التى كانت قد أوشكت على الانهيار بأن قام بتزويدها بأحداث الجرارات والقطارات الجديدة مثل القطار "التالجو" الإسبانى، واستبدال قطارات الدرجة الثالثة المتهالكة بقطارات روسية حديثة، إضافة إلى تحديث البنية التحتية بتكلفة بلغة "تريليونات الجنيهات"، كما أنهى مشكلة العشوائيات وغيرها.

فلولا ثورة 30 يونيو لكانت مصر معرضة للانهيار والإفلاس الاقتصادى والتقسيم لدويلات صغيرة.. وهذا يحسب لهذه الثورة المجيدة التى واجهت الأمور بشىء من الواقعية.

تحية لثورة 30 يونيو فى عيدها العاشر.. ولقائدها عبد الفتاح السيسي.. وكل 30 يونيو ومصر كلها بخير وسلام.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2