دراسة جديدة: "العلاج بالفكاهة" يخفف القلق والتوتر

دراسة جديدة: "العلاج بالفكاهة" يخفف القلق والتوترصورة ارشيفية

منوعات3-7-2023 | 09:58

الفكاهة والضحك أمر مهم فى حياة الإنسان، إنما تنزع إليه النفس الإنسانية وتنشرح به القلوب وترتاح به النفوس، إنما فطر الإنسان على الضحك والفكاهة، فترفع بها هموم حياته.

وكشفت نتائج دراسة حديثة، أن العلاج بالفكاهة قد يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق، وذلك بناءً على تحليل 29 دراسة شملت ما يقرب من 3000 مشارك من مختلف التركيبة السكانية والخلفيات الصحية، وفقًا لما نشر بمجلة SciTech Daily.

وأوضح الباحثون، أن استخدام العلاج بالفكاهة يمكن أن يخفف من علامات الاكتئاب والقلق، حيث شملت ال دراسة ما يقرب من 3000 مشارك من تسعة بلدان مختلفة، وكان المشاركون يعانون من الاكتئاب أو القلق، وكان من بينهم أطفال يخضعون لعملية جراحية أو تخدير، وكبار السن في دور رعاية المسنين، والمرضى الذين يعانون من مرض باركنسون أو السرطان أو المرض العقلي أو الذين يتلقون غسيل الكلى، والنساء المتقاعات وطلاب الجامعات.

وأشارت نتائج الدراسة، إلى أن هذه الطريقة كعلاج بديل تكميلي بسيط وفعال، وقد يوفر العلاج الفكاهي بديلًا مناسبًا للأطباء والممرضات والمرضى في المستقبل. ووفقًا لخبراء الصحة، يساهم الضحك والذي يعد أحد أشكال العلاج الفكاهي في تحسين الصحة النفسية والحالة المزاجية، بالإضافة إلى عدد من الفوائد الصحية الأخرى، ومنها تعزيز المناعة وتحسين صحة القلب والشرايين.

وأكدت نتائج ال دراسة على فاعلية العلاج بالفكاهة، والذي يتضمن الضحك وجلسات اليوجا وبعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية، واعتقد معظم المشاركين أن العلاج الفكاهي يقلل من اكتئابهم وقلقهم، لكن البعض اعتبر أن التأثير ضئيل.

أضف تعليق